الفاشر: دارفور24

حصل موقع “دارفور24″ على تفاصيل تتعلق بمهمة الجنرال يوسف أحمد يوسف الشهير بـ”كرجكولا”، رئيس هيئة الأركان لجيش حركة تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، في مدينة الفاشر التي وصلها خلال الأيام الماضية قادمًا من مناطق سيطرته في جبل مرة.

وقال مصدر بحركة تحرير السودان لـ”دارفور24” إن أعداد قوات حركة عبدالواحد نور، في مدينة الفاشر يصل لأكثر من ألف مقاتل، و120 عربة قتالية بكامل عتادها الحربي من مدافع ومضادات للطيران.

وكشف المصدر أن المهمة الأساسية للقوة القادمة من جبل مرة هو العمل مع القوات المشتركة للحركات المسلحة لحماية المدنيين ومقار المنظمات الدولية والمؤسسات الخدمية.

ونفي أن يكون لحركة تحرير السودان برئاسة عبدالواحد نور، أي تنسيق عسكري مع الجيش السوداني أو قوات الدعم السريع، بل تتخذ الحياد بعيدًا عن دعم أطراف الصراع.

وكان المهندس يوسف كرجكولا قائد أركان جيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد محمد نور، قد وصل إلى مدينة الفاشر عصر يوم السبت الماضي، للمرة الثانية، على رأس قوة عسكرية قوامها أكثر من 70 سيارة بكامل عتادها العسكري، قادمًا من شمال وشرق جبل مرة.

ووصل كرجكولا مدينة الفاشر بعد رحلة عمل تفقدية لبعض مناطق سيطرة الحركة بشمال دارفور، وكان في إستقباله العميد فضل سكو، عضو هيئة القيادة والسيطرة بالقوة المشتركة للحركات المسلحة، بينما ارتكزت قوات “كرجكولا” غرب مدينة الفاشر.

وفي 25 نوفمبر العام الماضي وصل كرجكولا إلى مدينة الفاشر لأول مرة بقوة تقدر بأكثر من 74 سيارة رباعية الدفع بكامل عتادها الحربي.

وقالت الحركة وقتها في بيان لها إن كرجكولا جاء في زيارة اجتماعية للمدينة ولا علاقة لها بالعمل العسكري او التنسيق مع أي جهة.

وشوهدت لاحقًا سيارات تتبع لحركة عبدالواحد نور تتجول داخل مدينة الفاشر وفي عدد من الارتكازات.

وتشهد مدينة الفاشر تحركات عسكرية واسعة تشمل تأمين مقار المنظمات الدولية والحكومية وإقامة إرتكازات جديدة وسط وجنوب وغرب المدينة وحفر خنادق بين شوارع الأحياء المختلفة.

ومع إستمرار الإشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بصورة متقطعة يوميًا فر الالاف من السكان من أحياء الفاشر الشمالية والشرقية إلى الأحياء الجنوبية ومخيم زمزم للنازحين والمحليات المجاورة.

وكثف الطيران الحربي للجيش السوداني تطلعاته الجوية في المدينة وشنه أكثر من ثلاثة غارات جوية خلال فبراير الحالي.