القاهرة ــ دارفور 24

قدم حزب الأمة القومي رؤى إصلاحية إلى تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، عاب خلالها على التحالف الانحياز الإعلامي لأحد أطراف النزاع وذلك من جملة انتقادات أخرى.

وعقد رئيس حزب الأمة القومي فضل الله برمة وقادة آخرون، اجتماعًا، مع رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية عبد الله حمدوك، في العاصمة المصرية القاهرة التي وصلها الأخير بناء على دعوة رسمية.

وقالت رؤية الحزب الإصلاحية، التي حصل “دارفور 24” على نسخة منها، إن هناك “شبهات في غياب الحياد الإيجابي لتقدم والانحياز لأحد طرفي الحرب”.

وانتقد الحزب الدور الأجنبي في التحالف، وقال إنه “متجاوز لكونه ميسرًا وممولًا ومساعدًا للقوى المدنية لمساعدة أنفسهم”.

وتابع: “هناك إشكالات تتعلق بآليات اتخاذ القرار بما ينفي الاحتكار ويحقق الشمول والشفافية والمشاركة”.

وعاب الحزب على التقدم تغليب مشاركة المجتمع المدني بنسبة 70% مقابل 30% للقوى السياسية والحركات المسلحة، في شأن هو سياسي في المقام الأول، فضلا عن عدم وجود معايير لتمثيل الأحزاب تراعي اختلاف الأوزان.

وشدد الحزب على أن تقدم استعجلت في تحضير رؤى المؤتمر التأسيسي عبر الورش التحضيرية، دون تحقيق المشاركة الواسعة المطلوبة بما يجعل المحتوى موضع خلال.

وتعهد الحزب بتقديم توصيات تفصيلية إلى التنسيقية تتعلق بالوثائق المرجعية والمسلك السياسي والشأن الإداري والتنظيمي خلال 72 ساعة، على أن يمهل التحالف أسبوعين للرد على المقترحات.

وتتمثل رؤى الحزب في ضرورة حياد التحالف والالتزام بخطة خارطة الطريق ومراجعة نسب المشاركة وتفعيل الاتصالات السياسية ورفع نسبة تمثيل النساء.