القاهرة ــ دارفور 24

عقد مبعوث أمريكا الخاص إلى السودان توم بيرييلو، الاثنين، لقاءات مع سياسيين سودانيين ومسؤولين مصرين في العاصمة القاهرة.

ويزور بيرييلو، هذه الفترة، دول المنطقة من أجل تنفيذ مهمته التي تتعلق بتوحيد الجهود لإنهاء الحرب في السودان ووقف الانتهاكات وتوصيل الإغاثة، علاوة على تعزيز فرص المدنيين في البلاد.

والتقى بيرييلو، في العاصمة المصرية القاهرة، رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير ونائبة رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق والكاتب الشفيع خضر.

وقال حزب المؤتمر السوداني، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، إن اللقاء تناول تطورات الاوضاع في السودان، وكيفية تنسيق الجهود الدولية والاقليمية والمحلية لوقف الحرب ومعالجة الازمة الانسانية، والدور الذي يجب ان تضطلع به القوى المدنية الديمقراطية في إحلال السلام واستدامته.

وأشار إلى أن المبعوث أكد على حرص حكومة بلاده على إسراع الخطى لاجل الوصول لسلام دائم في السودان.

وقال إنه سيواصل المساعٍ خلال جولته الإقليمية الحالية من أجل استئناف المباحثات للوصول لوقف لاطلاق النار ولحل سلمي يسكت أصوات البنادق وينهي الكارثة الانسانية في السودان.

وعقد بيرييلو، لقاءًا مع وزير الخارجية المصري سماح شكري.

وقال شكري، وفقًا لوزارة الخارجية المصرية، إن بلاده أجرت اتصالات مع الأطراف السودانية وعقدت لقاءات دبلوماسية مع القوى الإقليمية والدولية، تتمحور حول ضرورة وقف التصعيد والتوصل لاتفاق مستدام لإطلاق النار والحفاظ على تماسك الدولة السودانية.

وشدد على أن أي عملية سياسية مستقبلية، ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة الداخلية السودانية، على أن تُجري في إطار احترام سيادة السودان والحفاظ على الدولة ومنع تفككها.