الخرطوم – دارفور24

أدانت محكمة جنايات شرق القضارف اليوم الثلاثاء (ع. ف. م. ي) بالسجن 10 سنوات لاتهامه بالتعاون مع قوات الدعم السريع.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن الحكم جاء وفقًا للمادة 65 من القانون الجنائي لسنة 1991 المتعلقة بمنظمات وجماعات الاجرام والإرهاب، مشيرة إلى أن المحكمة مختصة بالنظر فى انتهاكات قوات الدعم السريع ومؤيديهم ومعاونيهم.

وتعود تفاصيل القضية بحسب “سونا” إلى أن المدان تم تجنيده كمستنفر مع قوات الدعم السريع بواسطة أحد أفرادها في مدينة الشواك بولاية القضارف وانضم لأحد معسكرات التمرد بحي الهدى بشرق النيل وعمل كطباخ للقوة الموجودة بالمعسكر وقوامها 150 فردًا.

وأشارت الوكالة إلى أنه “عند عودة المدان للقضارف تمكنت استخبارات الفرقة الثانية من توقيفة بمدخل الخياري وبعد التحري معه أقر بالعمل مع القوات المتمردة ومن ثم تم قيد دعوى جنائية في مواجهته وأُحِيل للمحاكمة”.

وكانت ذات المحكمة أصدرت يوم الأحد، الحكم بالإعدام شنقًا حتى الموت تعزيرًا في مواجهة (أ،ع،أ) وذلك لادانته بالتعاون مع قوات الدعم السريع، وجاء الحكم وفقًا للمادة (٥١) من القانون الجنائي لسنة ٩١، المتعلقة بإثارة الحرب ضد الدولة.

وحسب “سونا” فإن المدان تم القبض عليه فى ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣م بمركز جوازات القضارف بواسطة فريق الاستخبارات العسكرية بالفرقة الثانية مشاة التابعة للجيش.

وذكرت الوكالة أن المحكمة التي أصدرت الحكم بالقضارف تنظر فى العديد من القضايا فى هذا الشأن وأن اضابير النيابة والشرطة تعج بمئات البلاغات المتعلقة بمنسوبي الدعم السريع ومؤيديهم والمتعاونين معهم.