بورتسودان ــ دارفور 24

قالت مديرة مكتب قناتي العربية والعربية الحدث بالسودان، لينا يعقوب، إن الحجة التي بنت عليها السلطات قرار إيقاف القنوات غير صحيحة.

وقررت وزارة الثقافة والإعلام، الثلاثاء، إيقاف عمل قنوات العربية والحدث وإسكاي نيوز عربية في السودان، بذريعة عدم التزامهم بالشفافية والمهنية المطلوبة وعدم تجديد تراخيص ممارسة العمل الإعلامي.

وقالت لينا يعقوب في تصريح لـ ”دارفور24“، الأربعاء، إن القناة جددت رخصتها السنوية في مارس 2023 وبعدها اندلعت الحرب ولم تعد هناك مكاتب للإعلام الخارجي.

وشددت على أن هذا الوضع يسري على جميع مكاتب الإعلام الخارجي.

ورفضت لينا اتهامات السلطات الواردة في خطاب الإيقاف بعدم التزام القناة بالمهنية.

وأوقفت السطات عمل قناة ”سكاي نيوز“ الإماراتية على خلفية تقرير إخباري تحدث عن نشاط لتنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ في حرب السودان، وتشير ”دارفور24“ إلى أن قناة ”سكاي نيوز“ ليس لديها مكتب بالسودان حالياً.

واعتبرت نقابة الصحفيين السودانيين قرار السلطات بإيقاف عمل قنوات العربية والحدث وإسكاي نيوز عربية، خرقًا لحرية التعبير والصحافة. كما شددت على أن التضييق على المشتغلين بالمهنة، من شأنه إسكات صوت الإعلام المهني، كما يفتح الباب أمام تفشي الشائعات وخطاب الكراهية.

وتوترت العلاقة بين السودان والإمارات التي تبث منها القنوات المغلقة، على خلفية اتهامات أبو ظبي بدعم قوات الدعم السريع وإمدادها بالأسلحة والعتاد.