مليط – دارفور24

عقد نائب المنسق للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة بالسودان طوبى هاورد ومنسق الشؤون الانسانية مكتب شمال دارفور ناديم ومسئول الأمن والسلام بالأمم المتحدة إجتماعاً اليوم الأحد بمدينة مليط مع حكومة المحلية لبحث كيفية إيصال المساعدات الإنسانية وتنسيق الجهود لإيصالها إلى ولايات شمال وشرق وجنوب دارفور.

وقال مفوض العون الإنساني بمحلية مليط السيد محمد أحمد إبراهيم لـ”دارفور24″ ان الاجتماع ناقش عدداً من الملفات بينها كيفية إيصال المساعدات والأوضاع الإنسانية بالمحلية وأعداد النازحين.

وأكد هاورد التزامهم بتوفير المطلوبات الإنسانية للنازحين واللاجئين، موضحًا أن الهدف الرئيسي للزيارة تنسيق الجهود مع جميع الجهات المعنية والبحث عن مسارات فعالة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الإقليم والمناطق المستهدفة.

وكشف هاورد عن تحديد ثلاثة مسارات لإيصال المساعدات عبرها هي”بورتسودان الدبة، مليط، الفاشر” ومسار آخر من تشاد إلى الطينة، مليط، الفاشر، وإعتماد مسار تشاد الجنينة وزالنجي وصولا إلى نيالا.

وأعرب الوفد الدولي أن تسهم المسارات المقترحة في تحسين توزيع المساعدات الإنسانية وتلبية الاحتياجات الملحة للنازحين واللاجئين.

وقرر الفريق الأممي اتخاذ مدينة الفاشر مركزاً لتنسيق المساعدات الى ولايات، جنوب وشرق وشمال دارفور.

وغادر الوفد الدولي إلى مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور لمزيد من التنسيق مع الجهات ذات الصلة لإيصال الشاحنات الإغاثية من مدينة مليط وتفعيل المسارات المقترحة.

وتقبع في مدينة مليط 65 كلم شمال الفاشر أكثر من 17 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية لداوعٍ أمنية كانت في طريقها الى مدينة الفاشر.

ويعيش في مدينة مليط أكثر من 30 الف نازح من نيالا الفاشر الجنينة وزالنجي والخرطوم في مراكز إيواء مؤقتة.