نيالا ــ دارفور24

شارك عناصر الدعم السريع في سرقات واسعة نطاق طالت منازل المواطنين بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وعززت قوات الدعم السريع من قبضتها الأمنية على مدينة نيالا التي سيطرت عليها في 29 أكتوبر 2023، بالتزامن مع تنفيذها حملة اعتقالات مصحوبة بإنشاء ارتكازات لتفتيش الأشخاص.

وقالت سمية محمد الحسن، وهي مواطنة من مدينة نيالا، لـ “دارفور24” إن مسلحين يستغلون “تكتك” اقتحموا منزلهم بحي الامتداد وسط المدينة وقاموا بقلع الأبواب والزنك والشبابيك والسيراميك.

وأضافت:” عندما تحدث معهم الجيران بالخطأ قالوا لهم عليكم بمنازلكم فقط”.

وكشف المواطن يس يوسف عمر لـ “دارفور24” عن سرقة منازل إشلاق الجيش من قبل منسوبي الدعم السريع بحجة أنها منازل أفراد الجيش.

وقال أن منزل شقيقه الموجود في السعودية مع قوات التحالف تعرض لتخريب كامل ونقلت جميع الأبواب والشبابيك والزنك والطوب. موضحًا أن كل منازل الاشلاق أصبحت مهجورة بعد سرقتها.

وتحدث الناشط التطوعي أيمن بريمة عبر تغريدة له بمجموعة نيالتنا على الفيسبوك، عن تعرض عدد من المنازل بمدينة نيالا إلى سرقة ونهب الزنك والأبواب والشبابيك دون مسائلة قانونية.

وعلق عشرات الأشخاص في المنشور وأكدوا وجود ظاهرة السرقات بالأحياء في ظل غياب أصحابها بعد نزوح عدد من السكان داخل وخارج البلاد بعد المعارك التي شهدتها نيالا منذ منتصف أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال لشهود عيان لـ “دارفور24” إن أحياء الإمتداد والمزاد والجمهورية والسينما وشم النسيم والإستبالية وإشلاق الشرطة والجيش وسط المدينة وأحياء الجير والواحة غرب المدينة تعرضت للسرقة والنهب للمنازل بصورة كبيرة.

وأكد التاجر بسوق نيالا الشيخ عمر إبراهيم قيام بعض الأفراد برفقة حراسة مسلحة بتفكيك الزنك والأبواب شرق بنك السودان ووسط السوق وقال أن محله التجاري وجد الأبواب تمت سرقتها.

وأفاد مصدر رفيع بقوات الدعم السريع فضل حجب اسمه لـ “دارفور24″ بوجود سرقات بالأحياء المذكورة شاركت فيها عناصر تتبع للدعم السريع وبعض ضعاف النفوس من المواطنين ومنتسبو الجيش.

وأوضح أنهم سجلوا أكثر من 91 بلاغ سرقات للمنازل، حيث جرى القبض على عدد 53 من المتهمين بينهم عسكريين من الجيش وبعض المتفلتين.

وبرر ازدياد حالات النهب والسرقة للمنازل لضعف أداء الشرطة لتغطية المدينة وخلو أقسام الشرطة من القوات الكافية للقيام بمهام تأمين الأحياء.

وأضاف:”لدينا أمام قيادة قوات الدعم السريع المئات من المسروقات التي تم استردادها من بعض ضعاف النفوس ونحتاج لتعاون المواطنين للتبليغ الفوري في حالات السرقة وسط الاحياء”.

وذكر أن عدد من الإرتكازات أقيمت وسط وشرق وشمال المدينة للتحقق من التصاريح المستخرجة لنقل الممتلكات ومنع خروج أي أثاثات أو مواد بناء خارج نيالا إلا بإذن مسبق من المستشار القانوني للدعم السريع بنيالا.