الفاشر ــ دارفور24

كشفت المشرفة بمراكز إيواء النازحين بمخيم ابوشوك بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، سامية آدم دفع الله، عن تزايد حالات الاستغلال الجنسي التي تستهدف النازحات وخاصة القصر منهن.

وقال دفع الله، لـ “دارفور24″، إن هذا الأمر “تسبب في اضطرابات نفسية للضحايا، اجبر بعضهن على الاقدام للانتحار وسط تقصير من قبل ذوي الاختصاص لمكافحة هذا النوع من الجرائم”.

وبينت دفع الله بأن هنالك نازحة من مركز سلام “3” حامل في شهرها السادس حاولت تنتحر، حيث تتلقي الآن العلاج بالمستشفى السعودي بالفاشر ، بينما الأخري بمركز سلام “4” نواصل معاها جلسات توعوية.

وينتظر تعميم الجلسات التوعوية في جميع مراكز الإيواء البالغة عددها “25” مركزا بمخيم أبوشوك.

وقالت دفع الله أن الاحصائيات لحالات الحمل الناتجة من تزايد ظاهرة الاستغلال الجنسي وسط النازحات مخيفة، لكن ذوي الضحايا أنفسهم يتسترون بسبب العار.

بدوها، اتهمت مسؤولة بمركز إيواء النازحين بمدرسة الاتحاد الثانوية بنات ــ فضلت حجب هويتها ــ قوى الكفاح المسلح بالضلوع في جرائم العنف بالمركز.

وقالت المسؤولة لـ “دارفور 24″، إن النازحات عبرن عن سخطهن من الانتهاكات التي تمارسها عناصر قوى الكفاح المتمركزين أمام المدرسة في وقفة احتجاجية أواخر مارس الماضي وطالبن بطردهم، قبل أن تكشف بأن النازحات يتعرضن لكل انواع العنف بشكل يومي دونما تدخل من جانب السلطات.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مراكز الإيواء بالقطاع الشمالي بمدينة الفاشر، أحمد محمد آدم، تزايد حالات الاستغلال الجنسي التي تستهدف النازحات.

وعز آدم تزايد الاستغلال الجنسي للنازحات إلى تردي الوضع الاجتماعي لغالبية الضحايا وإجبارهن على العمل في ظروف غير قانونية يتعرضن للاستغلال من قبل المشغلين أو الزبائن أو منحرفين آخرين.

وطالب آدم ذوي القلوب الرحيمة والمنظمات العاملة في المجال الإنساني بتوفير المساعدات للمتأثرين بالحرب في مراكز الإيواء بشمال دارفور.