الخرطوم ــ دارفور 24

طالبت كتلة “قوى التغيير” بالبرلمان السوداني، رئيس الجمهورية بسحب فوري للقوات السودانية من اليمن، على أن تتحمل الحكومة كافة المسؤوليات المعنوية والمادية تجاه أسر القتلى والجرحى خلال حرب اليمن.

ومنذ مارس 2015 يشارك السودان بقوات برية في حرب اليمن ضمن تحالف “عاصفة الحزم” الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي، التي انقلبت على حكومة عبد ربه منصور هادي.

وطالبت الكتلة البرلمانية الحكومة السودانية في بيان أطلع عليه (دارفور 24) باتخاذ المواقف السياسية الداعية للسلم في اليمن دون الانحياز لطرف ضد الآخر، واحترام إرداة وسيادة دولة اليمن وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

كما دعت إلى بناء علاقات سودانية خارجية متوازنة تحقق مصالح الشعب السوداني اولاً مع كل دول المنطقة، قائلة إن “جيش السودان لحماية السودان”.

واعتبرت “قوى التغيير” مشاركة القوات السودانية في العمليات العسكرية باليمن مخالفة للدستور السوداني والقوانين، حيث ان المجلس الوطني لم يوافق على المشاركة مما أفقدها السند الشعبي والدستوري.

وقالت إنها ظلت متابعة لتداعيات مشاركة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في العميليات العسكرية الدامية في اليمن، مضيفة “كنا رافضين للمشاركة من اليوم الأول وما نتج عن مشاركة قواتنا المسلحة والدعم السريع من خسائر في الأرواح السودانية الغالية حيث تجاوز عدد الشهداء والجرحى المئات في معارك لا ناقة للسودان فيها ولا جمل”.

وتضم كتلة التغيير بالبرلمان النواب المستقلين وبعض نواب الحوار الوطني الذين جرى تعيينهم بقرار من رئيس الجمهورية وفقا لما نصت عليه مخرجات الحوار.