مع اقتراب شهر رمضان الكريم تشهد الأسواق الرئيسية والفرعية في مدينة الفاشر ـ كبرى مدن ولايات دارفور ـ ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع الأساسية مع وجود حالة من الركود تسيطر على كافة الأسواق.

وكشفت جولة لـ (دارفور24) عن ارتفاع ملحوظ في أسعار مستلزمات شهر رمضان الكريم حيث بلغ سعر جوال سكر كنانة 1300 جنيه بواقع 15 جنيها للرطل الواحد، فيما بلغ سعر ملوة (الدامرقا) 70 جنيه، وملوة الدخن 60 جنيه بواقع 120 جنيه للربع. بينما بلغ سعر ملوة الكبكبيي 100 جنيه وكورة الكركدي 30 جنيه.

كما قفز سعر بهارات “الحلو مر” بصورة كبيرة حيث بلغ سعر كيلو “الكمبا” 270 جنيه، والعِرق الأحمر 270، ومثلة “للقرفة” و”الجنزبيل”.

وشهدت الأسواق ارتفاعاً ملحوظاً ومنقطع النظير في أسعار اللحوم الحمراء حيث بلغ سعر كيلو لحم الضان 160 جنيه والبقر 140 جنيه بواقع 180 جنيه لكيلو الصوفيت (الشرموط).

وقال المواطن محمد الحسن عمر، إن رمضان المقبل يأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية، موضحاً أن ارتفاع الأسعار فاقم من عزوف المواطنين على شراء معظم المستلزمات الضرورية خاصة الشرموط والعصائر.

وأكد أن الأمر يأتي وسط غياب شبه تام للخدمات الأساسية المتمثلة في الكهرباء والماء والتي بداءت في الانقطاع عن جميع أحياء المدينة طول ساعات النهار ومنتصف الليل.

من جهتها قالت المواطنة بتول مختار، التي تعمل موطفة باحدى المؤسسات الحكومية بالولاية، إن بعض التجار انتهزوا فرصة الفوضى التي تشهدها الأسواق للتلاعب في الأسعار كيف ما يشاءون.