أعلنت وزارة الثقافة والإعلام بالسودان أن النيابة العامة بدأت تحرياتها في قضية نشر مادة صحفية بصحيفة “الإنتباهة” حوت عبارات عنصرية بحق مدربة فريق كرة قدم نسائي.

ونشرت الصحيفة في عددها الصادر يوم الجمعة عمود للكاتب العمدة الحاج علي صالح، حول ممارسة النساء للعب كرة القدم، حمل اساءات والفاط عنصرية، في حق مدربة فريق كرة القدم.

وأثار نشر المادة موجة انتقاد واسعة بالسودان، حيث دان كيان “نساء السودان الجديد” الصحيفة التي اعتبرها لسان حال النظام البائد، مطالبا السلطات المختصة باقيافها الفورى والتحقيق معها حول سماحها بنشر مثل هذه المقالات.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان على صفحتها بالفيس بوك، الإثنين، إن النيابة العامة بدأت التحقيق في القضية، بعد ان أحدثت المادة الصحفية إثارة للفتنة والنعرات العنصرية.

وأضاف “يقوم اثنان من وكلاء النيابة بحصر كل ما تم نشره وردود الفعل عليه في الصحافة ووسائل الإعلام الاجتماعي، واستقبال الشكاوى والبلاغات بالحق الخاص”.

وتابع البيان “من المتوقع أن تصدر خلال اليومين القادمين الأوامر والإجراءات اللازمة تجاه الكاتب والمؤسسة الإعلامية”.

وكانت الصحيفة قد اعتذرت عما ورد في العمود الصحفي واعتبرته خطأ غير مقصود، ووعدت بالتحقيق في الأمر والمحاسبة عليه، حسب ما نشرته في عدد اليوم التالي لنشر المقال.

وشن نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان، هجوما على صحيفة” الإنتباهة” في بيان عنوانه “العنصرية المسكوت عنها في أجندة ما بعد ثورة ديسمبر والصمت حيال جريدة الإنتباهة”.