دارفور24

أعلنت تنسيقية المهنيين والنقابات بالسودان، أن أكثر من 3 مليون عامل فقدوا وظائفهم إلى الأبد بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي دخلت عامها الثاني.

وذكرت التنسيقية في بيان أنه “بعد عام على الحرب فقدَ أكثر من 3 مليون سودانية وسوداني وظائفهم إلى الأبد، بينما تقدر الإحصائيات الاولية أن 80% من العاملين في القطاع الحكومي لم يتقاضوا الأجر الأساسي منذ 2023م”.

وأشار البيان إلى أن 33% فقط صرفوا الأجور المستحقة للعاملين المدنيين بالدولة، مؤكدًا تخفيض العمالة من القطاع المصرفي والقطاع الخاص دون أدنى اعتبار لحقوق نهاية الخدمة والفوائد حسب قانون العمل السوداني، وفقًا للبيان.

وقال البيان إن حوالي 5 مليون شخص على بعد خطوة من المجاعة بسبب نقص الغذاء والماء النظيف، وفقًا لما أعلنته منظمة الغذاء العالمي.

وتابع “الشعب السوداني يعيش تحت ظل ظروف إنسانية بالغة التعقيد، ورغم تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحسين الوضع الإنساني، إلا أن سرعة الاستجابة لا توازي سرعة الانهيار والدمار الذي يجتاح البلاد”.

ودعا البيان إلى وحدة العمال حول خطة بناء السلام في سودان واحد والتعايش السلمي وإعادة بناء وتأسيس السودان الجديد من منظور مهني.

وأشار إلى أن اليوم العالمي للعمال هذا العام، داء والبلاد ترزح تحت وطأة الحرب التي قتلت ودمرت وشردت الملايين من السودانيين والسودانيات في مقدمتهم العُمال والمهنيين.