وقعت حكومة جنوب دارفور ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) السبت على برتكول لانشاء محطة لتنقية مياه الشرب بمدينة نيالا عاصمة الولاية.

وقال مدير وكالة (تيكا) جلال الدين قوقنجي، إن البرتكول نص على ان تنشئ الوكالة محطة حديثة لتنقية مياه الشرب بالمدينة، وتدرب الكوادر العاملين في هيئة المياه بالولاية.

وذكر “قوقنجي” أنهم سيعملون من خلال هذا البرتكول على تطوير العلاقات السودانية التركيا في المجالات المختلفة، قائلاً إن البرتكول نص كذلك على تدريب كوادر المياه ونقل التجربة التركية في مجال مياه الى نيالا.

وأعلن إلتزام الوكالة بتأهيل معمل المياه التابع لهيئة المياه بعد ان وقف وفد الوكالة عليه، مبيناً ان البرتكول عبارة عن منحة من دولة تركيا لولاية جنوب دارفور.

من جهته أشارت مديرة معمل المياه بنيالا، توسل عمر، إلى أن المعمل لا زال يعمل بالتقنيات البدائية، في ظل التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه المعامل.

وذكرت أنهم يواجهون صعوبات في الحصول على المواد الكيميائية التي تستخدم في فحص المياه والتأكد من سلامتها، وطالبت الوفد التركي بتأهيل المعمل حتى يواكب التطور الذي يقدم الخدمة الجيدة للحصول على مياه شرب نقية.

إلى ذلك قال وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة بالولاية، طه عبدالله حامد، إن محطة تنقية المياه الجديدة سيتم تركيبها في محطة المياه الجديدة بمدينة بليل والتي تغذي الجزء الشمالي من المدينة.

وأوضح أن العمل في تركيب المحطة سيبدأ عقب شهر رمضان مباشرة، داعياً منظمة (تيكا) إلى دعم الولاية لمعالجة قضية النفايات التي أقر بأنها تعد التحدي الأكبر الذي يواجه الحكومة.