تعرضت أربع من قرى العودة الطوعية بمناطق شمال السكة حديد بولاية شرق دارفور إلى اعتداءت نفذها مسلحون مساء الأحد أسفرت عن إصابة 11 نازح نقلوا إلى مستشفى الضعين لتلقي العلاج.

وقالت مصادر (دارفور 24) إن القرى التي تعرضت للهجوم المسلح هي “ام ضي ـ تبلدية ـ ام لعوتة ـ كليكل” حيث تسبب في جرح 11 نازح، نقلوا الى مستشفى الضعين لتلقى العلاج.

وأوضح أن النازحيون عادوا لتلك المناطق تلبية للنداءات الحكومية الموجهة للنازحين بضرورة العودة الى قراهم التي نزحوا منها منذ بداية اندلاع الحرب في دارفو العام 2003م.

وبدأ عدد من نازحي معسكرات “النيم ـ شق تبلدي ـ السلام ـ العريد ـ بولاية شرق دارفور في الاستجابة إلى النداءات الحكومية وعاد الكثير منهم إلى قراهم الأصلية.

وقال النازح الدومة حسون آدم، من إحدى القرى التي تمت مهاجمتها الأحد لـ (دارفور 24) إن مسلحون نفذوا الأحد بعد إفطار رمضان هجوم في وقت متزامن على أربع قرى من قرى العودة الطوعية.

وشدد الدومة على أن ضرورة توفير الأمن للنازحين حتى يتمكنوا العودة والاستقرار في قراهم الأصلية، مردفاً “على الحكومة أن تربط تنفيذ برنامج العودة الطوعية بتوفير الأمن في مناطق النازحين”.

وظلت وقرى العودة الطوعية بولايات دارفور الخمسة تتعرض لاعتداءات متكررة من مجموعات مسلحة تستهدف حرق القرى واثارة الرعب وسط النازحين العائدين إلى مناطقهم.

ويرجح أن من يهاجون قرى العودة الطوعية هم بعض من استوطنوا حديثاً في تلك القرى واستحوذوا على أراض النازحين خلال فترة وجودهم بالمعسكرات.