قالت البعثة المشتركة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) إن مئات من النازحين الفارين من القتل في جبل مرة تجمعوا خارج قاعدة اليوناميد المؤقتة والمنشأة حديثاً في محلية “قولو” بمنطقة جبل مرة، وسط دارفور.

وقال بيان ليوناميد تلقته (دارفور 24) الأربعاء إن تجمع النازحين بدأ الأسبوع الماضي ووصل إلى حوالي 305 من النازحين من بينهم 200 طفلاً و85 إمرأة حيث نصبوا منازلهم المؤقتة”.

وأضاف “قام موظفو اليوناميد بالقاعدة المؤقتة بتوفير الحماية والمياه للنازحين إضافة الى توفير الإسعافات الأولية لاحدى النساء التي ولدت بالقرب من القاعدة”.

وأوضح أن النازحون أطلعوا اليوناميد بانهم فروا من قرى “قبو، قور، لومبنق، كاوارا، صابون الفق، أبولوتو، اوجانقولي، كارا، جاري، بوجو بوجو وويرا” بجبل مرة حيث أفادت التقارير بوقوع قتال.

وأكد أن اليوناميد تنسق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية والسلطات المحلية لمعالجة الاحتياجات الإنسانية للنازحين، مضيفاً “لقد تم نقل كل النازحين الى مدرسة أساسية في مدينة قولو”.

 

وأكد البيان استمرار الاشتباكات بين قوات الحكومة السودانية وعناصر جيش تحرير السودان/ عبد الواحد محمد نور، في جبل مرة، خلال يومي 13- 16 يونيو الجاري، ما نتج عنها وقوع ضحايا من الجانبين إضافة الى نزح وسط المدنيين.

وأفادت تقارير محلية بأن الاشتباكات الأخيرة تسببت في تدمير بعض المنازل ومقتل وجُرح وفُقدان في صفوف المدنيين.