قال مساعد الرئيس السوداني، د. فيصل حسن ابراهيم، إن التصالحات القبلية التي جرت بولايات دارفور اثبتت قدرة أهل دارفور على تجاوز المشاكل، وأن السودان ليس في حاجة الى المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار خلال مخاطبته ختام مؤتمر لشباب دارفور بنيالا الخميس إلى أن أهل دارفور تجاوزوا بهذه المصالحات كل البغضاء والشحناء والعداوات التي كانت في ولايات دارفور.

وأضاف “لذلك نقول للذين ارادوا أن يأخذوا السودان للمحكمة الجنائية ان قدرة أهل السودان بأشقائه وأصدقائه أكبر من الكيد الذي ارادوه”.

وجدد فيصل دعوة الحكومة السودانية لبقية الحركات المسلحة التي لا زالت تحمل السلاح للانضمام الى اتفاقية الدوحة، قائلاً إن الفرصة لا زالت متاحة للحاق باتفاقية الدوحة.

وأكد التزام الحكومة بخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة والحركات المسلحة في أديس أبابا، معلناً استعدادهم الكامل لاستكمال السلام بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأعرب عن تقدير الحكومة السودانية لمواقف دولة قطر ورعايتها مفاوضات الدوحة والسلام بدارفور، مضيفاً “بفضل دعم قطر ومواقفها انتقلنا من مرحلة الاغاثة الى مرحلة الاعمار والتنمية”.

فيما اكد وزير الدولة بوزارة الدفاع القطري، اللواء حمد النعيمي، مواصلة قطر دعمها مسيرة السلام في السودان ودارفور بصفة خاصة، وأعلن دعم قطر الكامل لمشاريع استقرار الشباب واحصانهم بتخصيص (10) ألف شنطة لزواج الشباب بولايات دارفور.