أعلن وزير الثروة الحيوانية السوداني، دكتور علم الدين عبدالله أبشر، السيطرة على مرض حُمى الوادي المتصدع، معلناً عن بدء الإجراءات الفنية لمعاودة صادر الماشية للسعودية نهاية مارس الجاري.

وقال إن السلطات سيطرة على المرض في يناير 2020م أي في أقل من ثلاثة أشهر من ظهوره في بؤرة محددة بمنطقة البحر الأحمر، مشيراً إلى اعتراف المنظمة العالمية لصحة الحيوان بخلو السودان من مرض الوادي المتصدع.

وكشف عن بدء الإجراءات الفنية لمعاودة صادر الماشية للمملكة العربية السعودية التي تعد أكبر سوق للماشية السودانية، متوقعاً أن تتم إعادة الصادر في نهاية مارس الجاري بعد الحجر الصحي للماشية قبل 30 يوما حسب الاشتراطات التي تم الاتفاق عليها مع المملكة العربية السعودية.

وتوقع وزير الثروة الحيوانية أن يسهم التعداد الزراعي الشامل المزمع إجراؤه في الفترة من  2020-2022م في وضع إستراتيجية قومية للثروة الحيوانية بالبلاد.

ويعتبر التعداد أولوية للحكومة الانتقالية، مشيرا  إلى  تقديرات الثروة الحيوانية  غير الرسمية لولايات، شمال كردفان تبلغ 22 مليون رأس من الماشية، وغرب كردفان 23 مليون رأس.

ونوه الوزير إلى أن التعداد الزراعي الشامل بالبلاد يأتي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء والوزارات ذات الصلة في هذا المجال بجانب الاستفادة من الدعم الفني والمالي من المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية ووكالات الأمم المتحدة.