حدد والي شرق دارفور، أنس عمر، شهر أغسطس المقبل موعدا لإعادة تعيين عُمد الإدارات الأهلية بالولاية بعد اعفاء الادارات السابقة على مستوى العمد منذ عام.

وكان معتمدي المحليات بولاية شرق دارفور أصدروا في أغسطس الماضي قرارا بحل مسؤلي الادارات الأهلية على مستوى العمد، بينما أستثنت القرارات نظار قبائل البرقد، الزريقات، المعاليا، وسلطان البيقو.

وقال والي شرق دارفور، أنس عمر، لدى خطاب تنويري لأعضاء حزب  المؤتمر الوطني بدار الحزب بالضعين، الإثنين، إن اللجنة الموكلة بوضع معايير لشغل منصب العمدة فرغت من وضع ترتيباتها.

وأوضح أن التوصيات اشتملت على أن يتفرغ المرشح للعمدة تفرغ الكامل للعمودية والتواجد في جغرافية عموديته ويكون لديه على الأقل (10) شيوخ كما يكون قادر دفع ربط سنوي للدولة.

وأضاف “لن نسمح للعمدة أن يبلس (جلابيتين) في إشارة لشغل بعض العُمد لمواقع دستورية وموظفي كبار في الخدمة المدنية.

وقال مدير الحكم المحلي بالولاية، أحمد الدود جبارة، لـ (دارفور 24) إن العمد سيتم تقليصهم في كل قبيلة، مشيراً إلى أن استعانة اللجنة بالنظار في تحديد سقف النظارة كل قبيلة.

وأضاف “قال ناظر الزريقات محمود موسى مادبو يحتاج لـ (30) بدلاً عن 103، بينما ناظر المعاليا محمد الصافي، طلب أبقاء عُمد المعاليا الـ (10) بدلا عن 36، فيما طلب ناظر البرقد، موسى جالس، بوجود (15) عمدة بدلاً عن 38.

وكثرت في الآونة الأخيرة الشكاوي عن الفراغ الإداري بسبب غياب مواقع العُمد وسط التجمعات الأهلية، وطالب عدد القيادات المحلية باعادة الادارة الأهلية لتقوم بدورها في بسط الأمن وملاحقة المجرمين في القرى البعيدة عن مراكز الشرطة.