وأصلت أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق الرئيسية بولاية شمال دارفور الارتفاع وسط عجز المواطنين عن مواجهة تكاليف المعيشة.

وحمل عدد من المواطنين بالفاشر السلطات الحكومية المسؤولية الكاملة في ارتفاع الأسعار التي وصفوها بالطاحنة والمخيفة.

وكشفت جولة لـ (دارفور24) بسوق “حجر قدو” عن زيادة مفاجئة في أسعار زيوت الطهي والدقيق حيث قفز سعر جركانة الزيت إلى ألف وثلاثمائة جنيه بواقع 50 جنيها للقنينة الواحدة في سابقه تعد الأولى من نوعها بدارفور.

وبلغ سعر جوال الدقيق 50 كيلو 1500 جنيه بدلاً عن 650 جنيه خلال الأيام الماضية، بينما أرجع التجار الزيادة إلى نقص في الجازولين مما تسبب ذلك في ارتفاع تكلفة الترحيل من الخرطوم إلى الفاشر.

وقفز سعر جوال البطاطس إلى ثلاثة ألف جنيه كما قفز سعر جوال الدقيق زنة 50 كيلو إلى 1500 جنيه بدلاً عن 650 جنيه، بواقع 27 جنيه للكيلو الواحد.

فيما شهدت الأسواق زيادة في أسعار الصابون حيث بلغ سعر الكرتونة 480 جنيها مع ارتفاع ملحوظ في أسعار الألبان حيث بلغ سعر الكيلو  220 جنيهاً، بينما بلغ سعر كيلو لحم الضان 180 جنيها.

وبلغ سعر كيلو البقر والابل 160 جنيها بواقع 200 جنيه لكيلو (الشرموط) كما تشهد مدينة الفاشر أزمة حادة في وقود الجازولين لتشغيل المولدات الخاص بأصحاب المهن الحرفية في الأسواق وتزويد المزارعين.