كشف وزير النفط والغاز السوداني، أزهري عبد القادر، عن التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج النفطي في الحقوق السودانية.

وقال إن الانتاج يشمل مربعات 2، 4، 6 التي تعمل بها الشركة، كما يشمل الاتفاق فحص ودراسة المربعات الاستكشافية من مربع (8 _ 15) والمربعات من ( 18  _ 20) بجانب مربع 23 و 24 للدخول في شراكات جديدة حولها.

وأكد وزير النفط في تصريح صحفي على هامش أعمال قمة منتدي التعاون الصيني الأفريقي ببكين السبت التوافق على أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز.

ولفت الوزير الى الوصول إلى اتفاقية قسمة إنتاج جديدة في مربعي2أ ، و4، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب موافقة الشركات الأخرى العاملة فيها الأمر الذي تعهدت به الشركة الصينية.

واضاف “تم الاتفاق كذلك على تجديد اتفاقيات وبروتكولات التدريب التي كانت متعثرة من قبل لثلاثة أعوام قادمة وإنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان”.

وأوضح الوزير السوداني أن كل هذه الاتفاقيات تم التوقيع عليها بالاحرف الأولي وسيتم التوقيع الكامل عليها الأثنين أمام رئيس الجمهورية، عمر البشير.

وأعلن عن التوقيع على اتفاق مع شركة صينية أخرى في مربع 4  لإيقاف حرق الغاز وذلك لإنتاج غاز الطبخ والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات  الأخرى.

وأكد وزير النفط أن ما تم الاتفاق عليه يمثل إنجازا كبيرا سيعيد نفط السودان الى سيرته الأولى.