دارفور24

أعلنت وزارة الخارجية السودنية، اليوم الجمعة، إن قوات الدعم السريع، احتجزت عددًا من شاحنات المساعدات الإنسانية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) كانت في طريقها للفاشر.

وأكدت الخارجية في بيان أن قوات الدعم السريع شرعت كذلك في تنفيذ تهديداتها المعلنة بمنع وصول قوافل المساعدات الإنسانية عبر مسار الدبة – مليط – الفاشر، حيث حشدت أعداداً من قواتها بالقرب من مليط لقطع الطريق على قوافل المساعدات الإنسانية والاستيلاء علها.

وكانت وزارة الخارجية السودانية أعلنت قبل يومين أنها أبلغت الأمم المتحدة موافقة الحكومة على استخدام معبر “الطينة” من تشاد إلى الفاشر لدخول المساعدات الإنسانية بدارفور، إضافة إلى مسار بورتسودان- عطبرة- مليط- الفاشر، بجانب الموافقة على استخدام مطارات “الفاشر” حال تعثر الوصول عبر الطرق البرية.

واستقبلت جنوب دارفور يوم الأربعاء قوافل إنسانية على متنها 3 ألف كرتونة علاج غذائي للأطفال ومعدات خاصة بالإصحاح البيئي والطوارئ الصحية.

كما وصلت مدينة الجنينة، يوم الثلاثاء الماضي، 1364 طنًا من المساعدات الإنسانية لولايتي غرب ووسط دارفور بعد توقف استمر لأكثر من خمسة شهور.

ويعاني 18 مليون سوداني من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وصار خمسة ملايين منهم على شفا المجاعة، في حين يعاني العاملون في مجال الإغاثة الإنسانية الذين يساعدونهم، من صعوبات في التنقل ونقص كبير في التمويل.