قدمت الهيئة القومية لمناصرة رئيس هيئة محامي دارفور ونائب رئيس حزب الأمة القومي، محمد عبدالله الدومة، شكوى  للمحكمة الدستورية ضد حكومة السودان على خلفية منع الدومة من السفر ومصادرة جوازه.

وقال رئيس هيئة المناصرة، التجاني حسن ادريس، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، أمس، إن حوالي (14) محاميا تقدموا بعريضة طعن دستوري ضد حكومة السودان ممثلة في وزير العدل.

وحملت العريضة الرقم 218/289 معنونة بـ “عريضة طعن دستوري، دعوى حماية حق دستوري” واستندت على مواد من دستور السودان الانتقالي لسنة 2005 وثيقة الحقوق المواد (27- 28 – 40).

كما استندت العريضة إلى أن كل تلك الحقوق منصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية الى وقع عليها السودان.

وقال إن الدعوة مرفوعة من محمد عبدالله الدومة مطر، ضد حكومة السودان ممثلة في وزير العدل، مؤكداً أنهم قاموا بتسديد رسوم الدعوى.

واشار الى مطالبهم التي حوتها العريضة وهي اعلان عدم دستورية المنع من السفر وعدم دستورية احتجاز جواز سفره، وقال بعد ارجاع الجواز كتابة تعهد بعدم التعرض للدومة او منعه من السفر او احتجاز جوازه مجددا ودفع نفقات العريضة وكل تكاليف الدعوى.

وهددت الهيئة حال شطب العريضة اللجؤ الى الجهات القانونية المحلية والاقليمية والدولية.