أطلقت السلطات الأمنية في العاصمة السودانية الخرطوم، سراح 9 صحفيين بعد أن عدة ساعات من الاعتقال بعد تنفيذهم وقفة احتجاجية امام البرلمان للتضامن مع زميل لهم تم منعه الدخول للبرلمان وتغطية نشاطه.

ودعت صحيفة (الأخبار) إلى الوقفة الاحتجاجية ضد قرار السلطات بالبرلمان بحرمان مندوبها، مرتضى أحمد، من الدخول وتغطية نشاط المجلس لصالح الصحيفة.

وقال مندوب (الأخبار) بالبرلمان لـ (دارفور 24) إن الأمن اقتادهم من امام البرلمان قبل ان يتمكنوا من تسليم المذكرة الاحجاجية للبرلمان.

وأضاف “تم اعتقالنا عددنا 9 صحفيين واجبارنا على الصعود إلى إحدى بكاسي الأمن بطريقة مهينة، قبل ان يطلق سراحنا بعد ساعات من الاحتجاز باحد مباني الأمن بام درمان حينما تدخل معتمد ام درمان، مجدي عبد العزيز”.

وأوضح أن القضية التي قامت من أجلها الوقفة لم تحل بعد لأن المحتجون فشلوا في تسليم المذكرة للبرلمان، معلناً عن اتخاذ خطوة أخرى حال لم يسمح لمندوب الصحيفة بالدخول للبرلمان.

وأضاف “ستقوم الصحيفة برفع دعوى دستورية ضد قرار منعها من تغطية أنشطة البرلمان لأنه مخالف للقانون والدستور ولوائج البرلمان نفسه”.

وتشير (دارفور 24) إلى أن الصحفيين الذي جرى اعتقالهم هم، نزار سيد أحمد، عبد الرحمن العاجب، أحمد حمدان، مرتضى أحمد، نيازي ابو علي، ابراهيم نقد الله، شوقي قمر الدولة، من صحيفة الأخبار، والحاج الموز، من صحيفة أخبار اليوم، وعمر الكباشي.