بدأت حكومة شمال دارفور فعليأ في تنفيذ إجراءات تخطيط معسكرات النازحين بتوجيهات مباشرة من رئاسة الجمهورية ووالي الولاية، الشريف محمد عباد.

وشكلت وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة في الولاية فرق فنية مشتركة بدأت دخول المعسكرات وإجراء عمليات حصر شامل للأسر النازحة تؤطئة لمنحهم قطع أراضي سكنية عن طريق سحب القرعة ودفع الرسوم المقررة.

وتأتي الخطوة ضمن مشروع يشمل بقية ولايات دارفور الخمس خلال الأيام المقبلة ضمن سياسات جديدة تتبعها حكومة المركز لتجفيف معسكرات النازحين وتحويلها الى أحياء سكنية داخل المدن.

وقال وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة في الولاية، اللواء معاش محمد كمال الدين ابوشوك، إن وزارته بدأت في إجراءات تخطيط معسكرات ابوشوك وابوجا وزمزم للنازحين، بعد لقاءات مع عمد ومشائخ المعسكرات.

وأوضح أن نتائج عمليات الحصر الميداني في المعسكرات المذكورة، كشفت عن وجود أكثر من 48 ألف نازح ونازحة بواقع 8 ألف أسرة في معسكر أبوشوك للنازحين شمال مدينة الفاشر.

بجانب وجود 132 ألف نازح ونازحة بواقع 22 ألف أسرة في معسكر زمزم 15 كلم جنوب الفاشر، بالاضافه إلى وجود أكثر من 37 ألف نازح ونازحة بواقع 6 ألف أسرة في معسكر “ابوجا” في الاتجاه الشمال الشرقي لمدينة الفاشر.

وذكر الوزير في تصريحات صحفية أن هذه المعسكرات باتت أراضيها جرداء وواجب على الولاية تقسيمها إلى قطع سكنية لتكون ضمن أحياء مدينة الفاشر.

ونفى في الوقت نفسه وجود اي موانع او مشاكل تواجه عمليات تخطيط المعسكرات لاستيعاب جميع النازحين، عدا بعض المشكلات في استيعاب نازحي معسكر أبوشوك حيث يستوعب مساحة أراضيها 5 ألف نازح فقط.

وقال إن وزارته ستقوم  بايجاد 3 ألف قطعة أرض سكنية في مواقع بديلة للذين لم يتمكنوا من الحصول على مواقع سكنية خلال قرعة الفرز.