جدد وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض بن عوف، حرص السودان على تحقيق السلام وإستدامة الإستقرار بدولة جنوب السودان، ممتدحاً جهود (إيقاد) لمساعدة الأطراف على تخطي سنوات الحرب.

وخاطب وزير الدفاع بقاعة الصداقة بالخرطوم ـ الاثنين ـ الجلسة الإفتتاحية لإجتماعات رؤساء أركان دول (إيقاد) التي تنعقد بشأن إنفاذ الترتيبات الأمنية لاتفاقية السلام الموقعة بين أطراف النزاع في دولة جنوب السودان.

ويشارك في الاجتماعات كل من رؤساء أركان “السودان، أثيوبيا، كينيا، يوغندا، جيبوتي، الصومال، ورئيس الأركان الرواندي الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي، بينما غابت اريتريا من المشاركة.

ودعا وزير الدفاع إلي التمسك بشعار الإتحاد الأفريقي “نحو حل أفريقي لكل القضايا” خاصة في ظل التحديات والأخطار التي تهدد أمن المنطقة وإستقرار شعوبها.

وقال وزير الدفاع السوداني إن قمة الايقاد الأخيرة التي انعقد بالعاصامة الاثيوبية أديس أبابا، وضعت اللبنات الأساسية لتحقيق السلام بدولة جنوب السودان.

وتعهد بتسخير كل الآليات والعمل مع كافة الأطراف لإنفاذ مخرجات هذه الإجتماعات، مناشداً أطراف الصراع بدولة جنوب السودان للإصطفاف الوطني والعمل معا لإستدامة السلام والمحافظة عليه.

وتبحث إجتماعات رؤساء أركان دول الإيقاد الترتيبات الخاصة بوضع قوات الحماية الإقليمية في جمهورية جنوب السودان في إطار إتفاقية السلام المنشطة والموقع عليها في ذات القمة الإستثنائية.