وقع المئات من المواطنين في مدينة الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور ضحايا لعملية احتيال بعد ان بيعت لهم أجهزة هواتف مغشوشة بأسعار باهاظة على اعتبار أنها عالية الجودة.

ودخلت سوق الضعين هذه الأيام أجهزة هواتف مغشوشة من ماركة هواوي بأنواعها المختلفة بعد أن جلبت من دولة الصين دون أن تعرض على المواصفات والمقاييس.

وقال موسى جماع وهو أحد ضحايا البيع المغشوش لـ (دارفور24) إنه قبل سبعة أيام اشترى هاتف “هواوي” تبلغ سعته التخزينية 64 غيغابايت حسب ما هو موضح في إصدار الهاتف، بيد أنه في الواقع لا تتجاوز سعته التخزينية 4 غيغا فقط.

وأضاف “تكرر نفس الشئ مع عدد كبير من المواطنين بلاش، إلا أن بعض الذين تعرضوا للغش لن يستطيعوا اكتشافه لعدم معرفتهم بالأجهزة الذكية”.

وأكد صاحب محل لبيع الموبايلات دخول آلاف الأجهزة المجمعة في الصين إلى سوق الضعين وتم بيعها كأجهزة عالية الجودة.

وأضاف “90% من الهواتف المعروضة للبيع مغشوشة.. الذين قاموا بهذا العمل الإجرامي أشخاص معروفين بغرض الحصول على المال بطريقة سريعة دون أي وازع أخلاقي”.

وحذر المواطنين والمتعاملين مع سوق الأجهزة من الشراء من محلات غير معروف أصحابها، حتى لا يفقدوا حقوقهم حال اكتشاف عملية الغش.

وطالب الأجهزة الأمنية بالتدخل لحماية اقتصاد السكان وشرطة الجمارك بالقيام بحملات مداهمة لجميع محلات بيع التليفونات للتأكد من أن مطابقة الأجهزة المعروضة المواصفات المطلوبة.