قال حزب المؤتمر السوداني، إن الطالب عاصم عمر، المعتقل منذ أكثر من عام على ذمة مقتل شرطي، سيخضع لعملية جراحية في الأذن الخميس المقبل في أعقاب التعذيب الذي تعرض له داخل سجن كوبر.

واعلن الحزب أن هيئة الدفاع عن عاصم عمر ستتخذ إجراءات قانونية في مواجهة وزارة الداخلية وشرطة السجون والأفراد اللذين قاموا بعملية تعذيب الطالب المعتقل.

وتغيب عاصم عمر الاسبوع الماضي عن جلسة راتبة بالمحكمة التي يخضع فيها إلى المحاكمة بتهمة قتل شرطي خلال احتجاجات وقعت بجامعة الخرطوم مطلع مايو من العام 2016.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق من اكتوبر الجاري إن عاصم عمر تعرض لضرب وحشي داخل المعتقل قبل أيام من موعد المحاكمة، موضحة أن المعتدين  استخدموا آلات حادة وضربوه على صدره حتى أغمى عليه، ولم يتمكن من المثول أمام المحكمة بسبب الإصابة.

وقال المتحدث باسم المؤتمر السوداني بالإنابة، نور الدين بابكر، في بيان الخميس إن الطبيب المعالج لعاصم عمر، قرر إجراء عملية جراحية في الأذن الخميس المقبل لعلاج ثقب الطبلة الناتج من التعذيب الوحشي الذى تعرض له بسجن كوبر.

وأوضح أن الطالب المعتقل يعاني الطالب من ارتخاء في العصب السابع وعدم القدرة على السمع بالأذن اليمنى، كما يعاني من إصابات بالخصيتين وجروح غائرة بالأرجل والأيدي والعجز عن الأكل بسبب الاعتداء الوحشي من شرطة السجون بكوبر.

وأضاف “بعد اكتمال الفحوصات وتشخيص الحالة تواصل هيئة الدفاع الإجراءات القانونية في مواجهة وزارة الداخلية وشرطة السجون والأفراد اللذين قاموا بعملية التعذيب”.

وذكر البيان الذي أطلعت عليه (دارفور 24) أن السبب الرئيسي للتعذيب هو الفشل في إلصاق تهمة القتل بالطالب عاصم عمر، مردفاً “كما أن مواصلة المحاكمة لمدة تجاوزت العامين في حد نفسه يعد انتهاكا صارخا لحقه في المحاكمة العادلة وضرباً من التعذيب الذي نعمل من أجل وضع حد له”.