توقع والي شرق دارفور، أنس عمر، ان تبقي اللجنة المركزية لهيكلة المحليات بالسودان، على محليات شرق دارفور كما هي دون هيكلة لاستيفاء المحليات شروط الحكم المحلي.

وقال خلال خطابه امام المجلس التشريعي الولائي، الاثنين، إن اللجنة وصلت الولاية قبل أيام لجنة وزارت خمس محليات بغرض معرفة مطابقة المحليات لسياسات الجديدة للحكم المحلي وأنها تلقت كل البيانات المطلوبة.

وأضاف “ننتظر قرارها ولكن نتوقع إعتماد محليات الولاية لانطباق شروط بقاء المحلية في كل محلية من حيث المساحة وعدد السكان والإيرادات المالية في المحلية وفي الجانب المالي”.

وأوضحالوالي أن في الربع الأول من العام الجاري بلغت جملة الإيرادات 827 مليون بينما كانت العام الماضي 621 مليون بزيادة بلغت 25% وعن إنجازات حكومته.

وأكد تشييد خمس وزارات وبيت ضيافة وفندق ومشروع الصرف السطحي لمدينة الضعين بجانب مطبعة العبور لطباعة الكتاب المدرسي والكراسي، ووصف المطبعة بأنها أكبر مطبعة في ولايات غرب السودان.

وأكد الوالي سعي حكومته في تنفيذ مشاريع سماها استراتيجية وهي طريق نيالا – الضعين، النهود – الضعين ومطار الضعين الدولي في العام المقبل.

واعتبر الوالي سلام جنوب السودان ينعكس على الولاية بفتح المعابر التجارية بين الدولتين بعد تقنين العمل التجاري بوضع جمارك في نقاط العبور وحول المجلس التشريعي خطاب الي لجنة لتقرر بشأن إجازته في جلسة لاحقة.