أطلق نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي “واتساب وفيس بوك” في شمال دارفور نداءات عاجلة للسلطات بضرورة توفير خدمة الاسعاف السريع على طول طريق الانقاذ الغربي “الفاشر الخرطوم” خلال فترة الدورة المدرسية المقامة بنيالا تفادياً للموت السريع نتيجة حوداث المرور.

ويشهد الطريق هذه الأيام عبور عشرات البعثات الطلابية من الولايات للمشاركة في فعاليات الدورة المدرسية بنيالا حيث يستخدم الطريق معظم المشاركين في الدورة الى جانب أغلب سكان دارفور.

وتزايدت في الآونة الأخيرة معدلات حوادث المرور المميتة على طريق الانقاذ الغربي وهو ما أرجعته السلطات إلى السرعة الزائدة وعدم تقيد السائقين بقانون المرور.

وقال الناشط إبراهيم يحيى يوسف، في مداخلة له بإحدى مجموعات الواتساب إن الطريق يفتقر لأبسط المقومات التأمينية والمتمثلة في سيارات الاسعاف والكوادر الطبية المؤهلة في المستشفيات الواقعة على مسارها.

وطالب بضرورة تطوير الخدمات الصحية الغائبة على طول الطريق وتذويد المحليات بسيارات إسعاف حديثة لتسهيل وصول المصابين في حال وقوع اي حادث مرور على الطريق.

فيما قالت الموطنة حواء أحمدي، لـ “دارفور24” إن معظم الجوادث ناتجة عن عدم توفير مقومات الخدمة الطبية اللازمة على طول الطريق.

وذكرت أن المواطنين قدموا عدة دعوات ومناشدات للمسؤولين في الحكومة بطالبين بضرورة ترفيع المستشفيات الوقعة على الطريق وتذويدها بخدمات الرعاية الصحية اللازمة إلا ان دعواتهم لم تبارح مكانها بعد.