أعلنت القوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير والذي يضم تجمع المهنيين السودانيين وأحزاب معارضة، أنها ستبدأ في تنفيذ اعتصامات في الميادين والساحات العامة داخل الأحياء السكنية اعتباراً من الأحد.

وحدد التجمع في بيان حصل عليه انطلاق المواكب والاعتصامات في الميادين غد الأحد الساعة الثالثة عصراً إلى السادسة مساءً. وتمت تسمية بعض الميادين لتكون إضافةً إلى الميادين التي تختارها الثوار بمعرفتهم، ليعم صوت الثورة كل أرجاء السودان.

وحدد البيان مواصفات للميادين التي يعتصم فيها الثور، ودعا المحتجين إلى اختيار الميادينالتي تنطبق فيها المواصفات  في حال وجود صعوبة في الوصول إلى الميادين التي تم تسميتها.

وحدد تلك في المواصفات في “أن يكون الميدان المختار في وسط الحي، أن يفتح الميدان على 4 شوارع، أن لا يكون مطلاً على شارع رئيس، أن يسهل الدخول إلى الميدان والانسحاب منه”.

بينما حدد البيان ميادين الاعتصام في الخرطوم بـ “بري الدرايسة – ميدان الهلال، الديم – ميدان نادي جبرة، جبرة – ميدان الاعتصام، الصحافة غرب منزل الشهيد محجوب – ميدان الشجرة، الشجرة – ميدان الأزهرى مربع 7 غرب سوبر ماركت إستنبول، الأزهري ـ الكلاكلات: ميدان ترهاقا، الكلاكلة صنقعت – ميدان رابطة القبة، الكلاكلة القبة.

وفي أم درمان حدد كل من ميدان الأنصار ـ ميدان دلوق، أبروف ـ أمبدة: ـ ميدان المولد ـ ميدان النجم الأحمر، أمبدة الراشدين ــ ميدان الرميلة، الحارة الأولى. كرري: – ميدان المولد، الحارة 8 – ميدان محجوب شريف، الحارة 21.

وفي شرق النيل حدد كل من: ميدان أم دوم ــ ساحة الاعتصام، الجريف شرق ــ ميدان سوق 6 ــ ميدان المولد، دار السلامة المغاربة.

بينما حدد في الخرطوم بحري كل من ميدان العامل، حلة خوجلي ــ ميدان مربع 9، الصافية شمال ــ ميدان منزل الشهيد د. بابكر بكافوري ــ ميدان نبتة، السامراب.