بدأ موظفي وعمال عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بالسودان اليوم الإثنين أضراباً عاماً عن العمل يستمر حتى يوم غد الأربعاء، احتجاجاً على تأخر المجلس العسكري الانتقالي في نقل السلطة إلى حكومة مدنية.

وتسبب الاضراب في تعطل حركة الملاحة الجوية والبحرية بمطارات ومواني السودان، كما خفت الحركة في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم واغلقت المحال التجارية أبوابها استجابة لدعوة قوى الحرية والتغيير للدخول في إضراب لمدة يومين.

وقالت مصادر لـ “دارفور 24” إن الإضراب شمل مؤسسات حكومية لم تألف الإضراب من قبل، أبرزها أعضاء الكنترول لتصحيح إمتحانات الشهادة السودانية الذين نفذوا اضراباً عن العمل ما نسبته 100%.

كما نفذ الأطباء في غالب المستشفيات الحكومية والخاصة بالخرطوم اضراباً عن العمل إلا عن الحالات الحرجة، بجانب قطاع البنوك بداءً من بنك السودان المركزي حيث نفذ موظفي بعض البنوك وقفات احتجاجية خارج مكاتبهم تدل على الإضراب.

وأكد شهود عيان وجود تعزيزات عسكرية ضخمة من قوات الدعم السريع في شوارع الخرطوم القريبة من محيط قيادة القوات المسلحة حيث يعصم الآلأف منذ حوالي شهرين.

وكان المجلس العسكري رفض الدعوة للاضراب وشدد نائب رئيس المجلس على العاملين بالمؤسسات الحكومية ضرورة الانضابط في العمل حضوراً وانصرافاً.