نشرت قوى الحرية والتغيير مسارات ونقاط إلتقاء مواكب 30 يونيو في مدن ولاية الخرطوم الثلاث بينما تركت مسارات ونقاط التجمع والالتقاء بمواكب الولايات لتقديرات لجان الأحياء.

في الوقت نفسه حذر المجلس العسكري الانتقالي من خطورة الأزمة التي تعيشها البلاد، قائلاً إن أي اي روح تزهق في احتجاجات الأحد تقع مسؤليتها على قوى الحرية والتغيير.

وقال العسكري في بيان السبت إن اعلان الحرية والتغيير لمواكب 30 يونيو الاحتجاجية جاء في وقت يترقب فيه المواطنون الاعلان عن توافق نهائي بعد أشهر من الفراغ الدستوري الذي لا يحتمل استمراره أكثر من ذلك.

وأضاف “مع ايماننا بحق التغيير والتظاهر إلا اننا ننبه الى خطورة الأزمة التي تعيشها بلادنا، كما اننا نحمل قوى الحرية والتغيير المسؤولية الكاملة عن اي روح تزهق في هذه المسيرة او اي خراب او ضرر يلحق بالمواطنين أومؤسسات الدولة جراء تعطيل المرور واغلاق الطرق ومس المصالح العامة ومعاش الناس”.

إلى ذلك قالت قوى الحرية والتغيير إن مليونية مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية يوم غدٍ الأحد 30 يونيو تنطلق عند الواحدة ظهراً بالعاصمة الخرطوم وكل الولايات.

وأشارت إلى أن نقاط بمدينة الخرطوم ستكون في محطة سبعة بالصحافة تضم أحياء (الخرطوم وسط والخرطوم جنوب والكلاكلات) توجهه شرقاً الى شارع المطار للإلتحام مع مواكب أحياء الخرطوم شرق وجنوب الحزام التي تتجمع عند نقطة “البلابل” وتتوجه جميعاً الى منزل الشهيد محجوب بالصحافة.

اما في مدينة بحري ستكون المحطة الوسطى نقطة تجمع يضم أحياء جنوب بحري وشرق بحري عبر سوق الخضار ثم الى شارع المزاد الى منزل الشهيد وليد.

وفي محطة الكيلو تتجمع أحياء شمال بحري عبر المعونة ثم عبر شارع الزعيم الأزهري قبل أن تتوجه الى منزل الشهيد صلاح ثم الى منزل الشهيد وليد.

وفي تقاطع المؤسسة تتجمع أحياء شمبات ووسط بحري وتسير عبر شارع الزعيم الازهري الى منزل الشهيد صلاح ثم الى منزل الشهيد وليد.

بينما حازت مدينة ام درمان على أكثر المواكب لكبر حجمها وكثر سكانها، من بين نقاط التجمع “لفة سراج” التي تشمل أحياء “الفتيحاب والشقلة والمهندسين والصالحة والريف الجنوبي والعودة” وتسير عبر المهندسين شرقاً الى شارع الأربعين حتى محطة عابدين ثم الى منزل الشهيدين محمود الأمير وخاطر حسين بالعباسية شرق وغرب.

من جهة أخرى يتجمع سكان أحياء “امتداد بيت المال والدوحة وامبدة” عند نقطة تجمع ودالبشير وتسير المواكب عبر شارع العرضة ومنه الى شارع الأربعين ثم محطه عابدين التوجه الى منزل الشهيدين محمود الأمير وخاطر حسين بالعباسية.

إضافة إلى نقطة تجمع سوق ليبيا الصهريج وتضم أحياء دار السلام والقرية والريف الغربي وامبدة غرب” تتوجه شمالاً الى تقاطع “افراح شوشو” ثم إلى منزل الشهيد عبدالعظيم رحمة.

بينما يكون سوق أمدرمان البوسطة والشهداء نقطة تجمع لأحيا (ام درمان القديمة) ويمضي مروراً بحوش الخليفة ثم شارع الأربعين ومحطة عابدين التوجه الى منزل الشهيدين محمود الأمير وخاطر حسين.

فيما تكون نقطة تجمع محطة الرومي لأحياء (الثورات وكرري والريف الشمالي) قبل التوجه شرقاً لمنزل الشهيد الفاتح النمير بالثامنة.