أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الأربعاء قراراً بالافراج عن 235 من أسرى حركة تحرير السودان بقيادة أركو مناوي.

ولم يشير القرار إلى مصير أسرى الرحكات المسلحة الأخرى على رأسها حركة العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، التي يقبع رئيسها نمر عبد الرحمن، داخل اللسجن أسيراً منذ سنتين.

ونص القرار على العفو عن المتهمين الأسرى من حركة جيش تحرير السودان البالغ عددهم ” 235″ أسيراً، وإطلاق سراحهم فوراً ما لم يكونوا مطلوبين في أي إجراءات قانونية أخرى، اعتباراً من تاريخ صدور القرار.

واستند القرار الذي حمل رقم “230” لسنة 2019م على المرسومين الدستوريين بالرقمين “3”و”8″ الفقرة 2/ط لسنة 2019م، وعلى نص المادتين “37” الفقرة ” 1/و ” و” 711/1 ” من قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991م.

وحسب نص القرار الذي اطلعت عليه “دارفور 24” فأنه جاء بعد التشاور مع وكيل وزارة العدل المكلف، تحقيقاً لمبدأ حسن النية تجاه الحركات المسلحة وصولاً للسلام الشامل في السودان.

وجاء قرار الافراج عن أسرى حركة تحرير السودان برئاسة مناوي، بعد لقاء بين نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان حميدتي، مع مناوي، في العاصمة التشادية “انجمينا” الأسبوع الماضي بوساطة إدريس ديبي.