نيالا- دارفور24
كشف مواطنون ومسئولون حكوميون لـدارفور24 عن تواجود قوات روسية بمحلية (أم دافوق) الحدودية مع دولة افريقيا الوسطى لانشاء قاعدة عسكرية روسية في المنطقة.

وأكد سكان ام دافوق تواجد قوات روسية بمحليتهم منذ عدة اشهر، وتحدث أكثر من شخص لـدارفور24 عن تواجد وانتشار القوات الروسية على بعد (2) كيلومتر شرقي ام دافوق في قاعدة (ام روق) الخاصة بالقوات المشتركة بين السودان وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى .

وعرض الرئيس السوداني عمر البشير على نظيره الروسي فلاديمير بوتين انشاء قاعدة عسكرية في السودان خلال اجراء الرئيسين محادثات في مدينة سوتشي الروسية في الثالث والعشرين من نوفمبر من العام الماضي 2017  في سياق تعبير الرئيس السوداني عن مخاوفه من عدوانية الولايات المتحدة بحسب قوله في اللقاء . لكن الادارة الروسية لم تظهر قبولا فورياً حينها.

وذكر احد السكان ان هذه القوات ظهرت لأول مرة في شهر ابريل الماضي واصبحت تتجول بآلياتها العسكرية في ارجاء المحلية واسواقها، بالاضافة الى ان طائراتها تقوم بطلعات دورية الى قاعدة (براوو) بافريقيا الوسطى التي تسيطر عليها حركة (السيليكا) المناوئة لحكومة افريقيا الوسطى، ولفت الى ان لديها دورات تدريبية من وقت لآخر للقوات المشتركة وعناصر حركة (السيليكا).

بينما قال قيادي اهلي بمحلية ام دافوق- فضل حجب اسمه- انهم كقيادات اهلية ليسوا علي علم بمهمة هذه القوات، وتابع (هذه القوات الا الحكومة تعرف مهمتها)
في الاثناء رفض معتمد ام دافوق التعليق حول وجود القوات الروسية بمحليته واكتفى بقول (ان هذا شغل أمني بحت، ونحن ما حنقدر نصرح به لأي جهة)

وشاهد المآت من سكان مدينة نيالا عشرات السيارات العسكرية الروسية تعبر تسير في شوارع المدينة نهار السبت الماضي سالكة طريق عد الفرسان رهيد البردي المؤدي الى منطقة أم دارفوق الحدودية.