قالت لجنة أطباء السودان المركزية إن 5 أشخاص قتلوا وسقط عشرات الجرحى، اليوم الإثنين، بعد تعرضهم لإطلاق رصاص حي خلال تظاهرات طلابية بمدينة الأبيض بشمال كردفان.

وخرج تلاميذ عدد من المدارس الثانوية بمدينة الأبيض في احتجاجات ضد إنعدام المواصلات وغلاء الأسعار، وجابت المواكب سوق المدينة عدة مرات قبل ان تواجه بالعنف وإطلاق الرصاص لتفريغها، بحسب شهود عيان.

وحسب مصادر تحدثت لـ “دارفور 24” فإن عدد من المعلمين أخرجوا التلاميذ للاحتجاجات وكانوا في قيادتهم حتى وصل الموكب إلى سوق المدينة الكبير.

واعتبرت المصادر أن قيادة المعلمين للاحتجاجات هو بمثابة التحريض حيث لم يدعوا تجمع المهنيين ولا قوى إعلان الحرية والتغيير إلى أي احتجاجات، مما يشكك في نية الجهات التي أخرجت التلاميذ إلى الاحتجاج.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان إن خمسة شهداء سقطوا إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي. وأشارت إلى وجود أعداد كبير من الإصابات بعضها حرجة جرى نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

والقتلى بحسب لجنة أطباء السودان المركزية هم “أحمد عبدو عبد القادر، وحسان سعد، ومحمد الفاتح، وبدر الدين عبد الله اسماعيل، وأحمد عبد الكريم.