الخرطوم- دارفور24

طالب تجمع المهنيين السودانيين احدي أجنحة الحراك الثوري بالسودان- الأربعاء- بالتحقيق العاجل في حادثة الاعتداء على المتظاهرين والمتجمهرين أمام محكمة أم درمان لمتابعة حيثيات محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ احمد الخير الذي استشهد في ديسمبر الماضي اثر تعرضه لتعذيب من قبل عناصر من جاهز الأمن في منطقة خشم القربة شرقي السودان، ومحاسبة المسئولين عن الحادثة.

ونبه إلى أن أساليب القوات الشرطية الحالية لا تتسق وقيم الثورة المنتصرة ولا يمكن تبريرها في ظل الإنتقال إلى الحكم المدني ودولة القانون.

وقال التجمع في بيان اطلعت عليه دارفور24 انه تابع- ما وصفه- بتعنت القوات الشرطية وبلطجتها فيما يخص التعدي على المتظاهرين والمتجمهرين أمام محكمة أمدرمان لمتابعة حيثيات محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ أحمد الخير.

وذكر أن شعار العدالة الذي يمثل احد مطالب الثورة السودانية يحتاج الى السلطة القضائية المستقلة، لذا فبناء المؤسسات العدلية يأتي أولاً قبل تطبيق مبدأ العدالة.

وقال لننعم بشرطة تشبه ثورتنا فإن دور الشرطة الذي كانت تلعبه في ظل النظام البائد قد ولى، وعليها أن تنزع عنها هذا الثوب.

وأكد ان عدم المحاسبة والتنصل من الجرائم والانتهاكات ضد المواطنين لا مكان لها في ظل الدولة المدنية، ودعا الى احترام حق التجمهر السلمي وحق الجماهير في حضور ومتابعة جلسات هذه المحاكمات.