كشفت مصادر لـ “دارفور 24” أن قوى الحرية والتغيير ورئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، توافقا على تسمية ثلاث وزراء كانوا محل خلاف خلال الأيام الماضية ما أدى إلى تأخر إعلان تشكيل الحكومة.

واعتمد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الثلاثاء 15 وزيراً في الحكومة الانتقالية بشكل نهائي. بينما تم إرجاء 3 وزارات لخلافات مع قوى الحرية والتغيير.

وتأخر الاعلان عن التشكيل الوزاري لأكثر من أسبوع عن موعده بسبب تباين الآراء حول المرشحين بشغل الحقائب الدستورية بين قوى إعلان الحرية والتغيير ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وأعاد حمدوك للمرة الثانية قائمة المرشحين إلى قوى الحرية والتغيير بغرض مراجعتها بعد ملاحظات أبداها على عدد من الأسماء المطروحة بجانب تحويل المجالس إلى وزارت.

وقال مصدر لـ “دارفور 24” الأربعاء إن قوى الحرية والتغيير اتفقت مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، على ثلاثة أسماء لشغل وزارت لم يتم حسمها مسبقاً بسبب الخلافات حولها.

وأضاف “تم التوافق على كل من أحمد محمد طاهر لوزارة البنى التحتية، ومعتصم محمود، جلب لوزارة الثروة الحيوانية، ويوسف آدم الضي، لوزارة الحكم الاتحادي”.

وأوضح أن رئيس الوزراء سيعقد اجتماعاً خلال الساعات المقبلة مع مجلس السيادة لاعتماد قائمة الترشيحات في شكلها النهائي، تمهيداً لإعلان الحكومة رسمياً، مضيفاً “غالباً ما يشهد يوم غد الخميس إعلان مجلس الوزراء بشكل رسمي”.

وأطلع حمدوك، الثلاثاء، المجلس السيادي على الأسماء التي تم التوافق عليها مع قوى الحرية والتغيير لشغل الحقائب الوزارية، كما أطلع المجلس على عقبات تواجه تسمية بعض الوزراء، وهو ما أدى لتأخر التشكيل الوزاري.

وكان المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري محمد الفكي سليمان قال في تصريحات صحفية إن “إعلان أسماء وزراء الحكومة سيكون خلال الـ48 ساعة كأقصى تقدير، وذلك عقب اجتماع استثنائي للمجلس مع رئيس الوزراء”.

وأضاف أن “الاجتماع استمع إلى شرح من رئيس الوزراء عبدالله حمدوك حول أسباب التأخير والصعوبات التي تواجه التشكيل في بعض الوزارات، والتي أوجزها في رغبته في أن تكون الحكومة أكثر تمثيلاً لولايات السودان وللأجيال التي قامت بالثورة، بالإضافة إلى مقتضيات التوازن”.

وأشار سليمان إلى أن المجلس تفهم أسباب التأخير ووعد بالمساعدة في إكمال أسماء الوزراء، مشيراً إلى أن “الإعلان عن الحكومة سيتم خلال الـ٤٨ ساعة كأقصى تقدير”.

وأعلن أن المجلس السيادي سيعقد اجتماعاً، الأربعاء، بحضور رئيس الوزراء، في إطار التدارس والتشاور بين مجلس السيادة والجهاز التنفيذي.