أعلن تحالف نداء السودان، ترحيبه بمبادرة رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بالتوسط بين الفرقاء السودانيين ورعاية المفاوضات المشتركة تمهيداً لتحقيق السلام في دارفور والمنطقتين.

وأعلن الرئيس سلفا كير مارديت الإثنين رسميا عن طرحه مبادرة سلام شامل بين الفرقاء فى دولة السودان، وفقاً لما صرح به مستشاره للشئون الأمنية، توت قاتلواك منيامي، خلال مؤتمر صحفي بالقصر الرئاسي بجوبا.

وقال توت إن جوبا ستستضيف مفاوضات بين الحكومة والمعارضة السودانية وستقوم بدعوة كل أطراف المعارضة السودانية إلى الحوار في جوبا خلال الأسابيع القادمة، وستشمل المفاوضات المسلحين في المنطقتين ودارفور والقوى السياسية المعارضة.

وقال تحالف “نداء السودان” في بيان لمسؤول الاعلام، صلاح جلال، إنه يرحب بإعلان رئيس دولة جنوب السودان، مؤكداً إلتزام التحالف بالحلول السلمية كواحدة من خيارات المقاومة من أجل سلام شامل وتحول ديمقراطى كامل.

وأضاف “نؤكد على إلتزام “نداء السودان” باتفاق خريطة الطريق الموقعة بشهادة وإشراف الإتحاد الأفريقى ولجنته الرفيعة بقيادة فخامة الرئيس ثابو امبيكي”.

وأعلن البيان الذي تلقته “دارفور 24” الثلاثاء أن “نداء السودان” تفاصيل مبادرة جنوب السودان عند وصولها رسميا لقياداته، مردفاً “نعتقد أن كل جهود الأشقاء والاصدقاء يجب الترحيب بها فى إطار إتفاق المبادىء الوارد فى خريطة الطريق آلإفريقية”.