نيالا- دارفور24

بدأت بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور الاربعاء اعمال اول اجتماع لمجلس السيادة برئاسة رئيس المجلس الفريق اول عبد الفتاح البرهان خارج عاصمة البلاد الخرطوم.

وقال الناطق باسم المجلس محمد الفكي ان الاجتماع سيناقش قضيتي الاوضاع الامنية بولايات دارفور وملف السلام بالبلاد، واضاف “سنناقش الاوضاع الامنية بدارفور وما حدث في مدينة نيالا قي الايام الماضية بالإضافة الى انشاء مفوضية السلام وهيكلتها وقانونها”

وشهدت مدينة نيالا في الايام المضية احتجاجات استمرت لأربعة ايام احتجاجاً على شح الخبز والوقود، وردي الاوضاع الامنية، وخرجت في ذات الوقت مواكب متضامنة مع نيالا في عدد من مدن البلاد.

وذكر الفكي- في تصريحات صحفية بنيالا قبيل الاجتماع- ان المفوضية ينتظرها عمل كبير في المرحلة المقبلة لأنهم مقبلين على التفاوض المباشر مع الجبهة الثورية وحركة تحرير السودان قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو في الرابع عشر من اكتوبر المقبل.

واوضح الفكي ان المجلس سيلتقي بقيادات العمل السياسي والطوعي ويستمع إليهم حول الاحداث التي شهدتها مدينة نيالا في الايام الماضية، وسيعمل المجلس على معالجتها باعتبار ان الملف الأمني والعسكري يقع تحت مسئولية المجلس السيادي.

وقال الفكي ان المجلس السيادي لديه التقارير الحكومية لكنه فضل ان ينزل الى ارض الواقع ويلتقي الناس ويتابع قضاياهم مباشرة من نيالا التي تعد ثاني أكبر مدينة في البلاد والاجتماع فيها له دلالات ورسائل مهمة.