سجلت تقارير وزارة الصحة الاتحادية المختصة بمتابعة مرض الكوليرا 13 حالة إصابة جديدة خلال يومي “الجمعة والسبت” بولايتي “النيل الأزرق وسنار” ليرتفع عدد الاصابات إلى 215 حالة منذ 28 أغسطس.

وأكدت وزارة الصحة في التقرير اليومي “للجنة الفنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء الكوليرا” الأحد عدم تسجيل حالات وفيات جديدة بخلاف 8 حالات وقعت الأسبوع الماضي.

وأوضح التقرير أن ولاية النيل الأزرق سجلت 5 حالات إصابات جديدة موزعة بين “الروصيرص والدمازين” فيما سجلت سنار 8 حالات جديدة منها 7 بمحلية “أبوحجار” وحالة واحدة بمحلية “السوكي” خلال يومي الجمعة والسبت.

وذكر أن نسبة غرف المعالجة العاملة بالنيل الأزرق تبلغ 28% فقط بمحليتي “الدمازين والروصيرص” في حين نفذت كلورة مياه الشرب داخل الشبكة بنسبة 87% وخارجه 68%، فضلاً عن تطهير المنازل بنسبة 45%.

وأشار التقرير إلى التدني في نقل النفايات والتي لم تتجاوز 12% بجانب التغطية المنخفضة لأنشطة سلامة المياه، موضحاً أن أبرز التحديات التي تعاني منها الولاية تمثلت في الكلورة خارج الشبكة, والإشراف على الأطعمة والتبرز في العراء وجمع النفايات والتخلص منها.

ووجه وزير الصحة، د. أكرم علي التوم, بتكثيف عمليات التوعية والتثقيف بكل المحليات عبر زيادة أعمال أنشطة تعزيز الصحة بما يسهم في عمليات المكافحة على المرض، فضلاً عن التوجيه بتحديد أوجه القصور والعمل على معالجتها والوقوف على الأسباب وراء عدم تضمين تقارير الوضع الصحي بمحلية الدالي والمزموم.