نيالا- دارفور24
تمكنت مساعي أهلية بمحلية تلس بولاية جنوب دارفور من استرداد كميات من الذهب تقدر باربعة كيلو تم نهبها الاسبوع الماضي في طريق “نيالا- الردوم” بواسطة مسلحين.
وقال أحد ملاك الذهب المنهوب “الزين علي” انهم كانوا في طريق عودتهم من مناجم “سنقو” الى عاصمة الولاية نيالا، فاعترضت طريقهم مجموعة مسلحة وتمكنت من نهب كميات من الذهب تقدر بعدد “4” كيلو كانت بحوزتهم.
وأوضح انه بعد وصولهم منطقتهم “بليل” وابلغوا ذويهم بالحادث، فتحرك وفد أهلي ضم عدداً من “العُمَد” الى محلية تلس وأبلغوا زعيم قبيلة الفلاتة بمحلية تلس الناظر يوسف السماني بالحادث، وطلبوا منه مساعدتهم في البحث عن الذهب المنهوب.
وظلت احداث النهب المسلح تتكرر في طريق “الردوم- نيالا” خلال السنوات التي اعقبت ظهور مناجم للذهب بمحلية الردوم التي تبعد نحو 380 كيلو متر من عاصمة الولاية نيالا، ويستهدف المسلحون المنقبين القادمين من مناجم الذهب عبر الطريق الوعر لنهب كميات الذهب التي يحملونها الى سوق الذهب  بمدينة نيالا.
وأبان عمدة محلية بليل “الهادي الساير” ان قيادة قبيلة الفلاتة أبدت أسفها لحادث النهب المسلح، تعهدت بالبحث عن الجناة واعادة الذهب، وذكر انه بعد عشرة أيام من البحث المتواصل تمكنت ادارة قبيلة الفلاتة من اعادة الذهب الى اصحابه دون القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.
وتنتج السودان كميات غير معلومة من الذهب لدى السلطات الحكومية، على الرغم من ان البلاد تعاني أزمات اقتصادية خانقة، ادت الى سقوط نظام الانقاذ في ابريل 2019م، ولازالت تتفاقم في ظل عجز الحكومة عن ايجاد الحلول الناجعة.