كشفت وزارة الصحة بشمال دارفور اليوم عن وفاة شخص في مستشفى مدينة الفاشر التعليمي متاثراً بحمى نزيفية حادة.

وأكدت الوزارة تسجيل عدد (49) ألف و(141) حالة إصابة جديدة بمرض الملاريا خلال الاربعة أسابيع الماضية من بينها (12) ألف و(276) حالة إصابة خلال الاسبوع الماضي وذلك وفق الاحصائيات الرسمية الواردة من مراكز الانزار المبكر في الولاية.

وأبدت الوزارة قلقها العميق إزاء تفشي المرض وعدم السيطرة عليه طيلة الاسابيع الماضية واصفة العدد بالكبير مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال مدير عام الوزارة د. سليمان آدم إدريس، خلال التنوير الذي قدمه للصحفيين “الاثنين” بقاعة الوزارة إن السلطات في الولاية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على المرض الذي لا يزال يتفشى وينتشر على نحو غير مسبوق وسط المواطنين.

وأوضح أن الفحوصات الطبية والمخبرية التي أجرتها وزارته خلال الأيام الماضية اثبتت إصابة 49 ألف و141 شخص بالوباء في مختلف المحليات خلال الاربعة اسابيع الماضية، بجانب إصابة 12 ألف و276 حالة خلال الاسبوع الماضي و12 حالة إصابة بحمى نزيفية حادة توفي على اثره احد المواطنين يوم الخميس.

وأعلن إدريس عن إنشاء غرفة لعزل المصابين داخل مستشفى الفاشر التعليمي، بجانب إقامة صيوان امام بوابة المستشفى لاستقبال المرضى وتقديم العلاج المجاني لهم.

وذكر أن هناك توالد كثيف للباعوض خاصة ما يسمى بـ “الايديس” المسبب الرئيسي لحُمى الضنك، وقال إن الأمر يتطلب تضافر كافة الجهود الرسمية والشعبية لاحتواء الموقف في أقرب وقت ممكن.

فيما اشتكى مواطنون في مدينة الفاشر من تفشي حُمي الملاريا وعدم السيطرة عليه من قبل السلطات، مبدين تخوفهم الشديد من سرعة إنتشار المرض بين المواطنين.