أعلن حزب الموتمر الشعبي، الأحد، وفاة عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، والقيادي بالحزب محمد الأمين خليفة، إثر عملية جراحية بالقلب في مدينة بون الالمانية.

وأسس زعيم الحركة الإسلامية السودانية حسن الترابي حزب المؤتمر الشعبي في يونيو عام 2000 بعد خلافات مع الرئيس السوداني المعزول عمر البشير (رئيس حكومة الإنقاذ السابقة)، وصار خليفة أحد أبرز قياداته وتعرض للاعتقال مرات عديدة خلال سنوات النظام السابق.

ونعى حزب المؤتمر الشعبي في بيان عبر صفحته الرسمية بـ(فيسبوك) القيادي في الحزب، وقال: “غادر دنيانا الفانية محمد الأمين خليفة اثر عملية بالقلب في ألمانيا”، دون تفاصيل إضافية.

وكان ميلاد خليفة، في قرية أرمل، ريفي مدينة النهود بولاية غرب كردفان 1948م، وتلقى تعليمه الأولي والأوسط بالطويشة والفاشر شمال دارفور، ومن ثم درس بالمعهد الفني بولاية الخرطوم، ثم إلى جامعة القاهرة فرع الخرطوم كلية الآداب قسم الاجتماع.

وتخرج خليفة من الكلية الحربية السودانية عام 1973، ونال درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان السودانية عام 1985، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة الجزيرة في عام 2008م.

وتقلد محمد الأمين خليفة رئاسة المجلس الوطني الانتقالي(البرلمان) في الفترة مابين 1992-1996، ورئيس اتحاد البرلمان العربي 1994