عثر الحرس الجامعي بجامعة النيلين بولاية الخرطوم، على أسلحة بيضاء داخل بعض مقرات الكليات وبدار اتحاد الطلاب، وهي عبارة عن (ملتوف، سيخ، وسكاكين) بأحجام مختلفة.

وذكر مدير الحرس الجامعي العقيد أحمد علي الخليفة، أن كمية الأسلحة المضبوطة كانت نتيجة بحث يوم واحد في بعض الكليات، مؤكداً استمرار البحث في بقية الكليات خلال استعداداً لاستقبال الطلاب اليوم (الثلاثاء).

وأعلن الخليفة، أنهم استنفروا أفراد الحرس الجامعي بالتنسيق مع عميد عمادة الطلاب، وجرى وضع خطة محكمة لمنع دخول أي سلاح للحرم الجامعي.

من جانبه قال مدير جامعة النيلين البروفيسور محمد الأمين أحمد، إن إدارة الجامعة تضع مسألة الاستقرار الأكاديمي أولوية قصوى بالجامعة، وترعى حوار التنظيمات السياسية من أجل التوافق على ميثاق شرف ينبذ العنف الطلابي تحقيقاً لشعار ثورة ديسمبر المتمثل في السلمية.

وكشف عن تحرك إدارة الجامعة وعمداء الكليات لاستقبال الطلاب والترحيب بهم بعد توقّف الدراسة لأشهر طويلة، مؤكداً وقوف إدارة الحامعة على مسافة واحدة من جميع الطلاب دون النظر إلى خلفياتهم الفكرية والسياسية.

وكانت جامعة الزعيم الأزهري بالعاصمة الخرطوم، قد شهدت الأحد قبل الماضي، أحداث عنف طلابي، تدخلت على إثرها قوات من الشرطة، واستخدمت الغاز المسيل للدموع (البمبان) لتفريق تجمعات الطلاب، وذلك فى أول أيام استئناف الدراسة بالجامعة، مما نتج عنه إصابة (27) طالباً.

وقال عضو لجنة العمل الميداني بقوى الحرية والتغيير شريف محمد عثمان، إن مليشيات مسلحة تتبع لحزب المؤتمر الوطني، هاجموا طلاب «الأزهري» بالأسلحة (الطبنجات) والسلاح الأبيض (سواطير).