نيالا- دارفور24

نظم طلاب جامعة نيالا وقفة احتجاجية امام مقر حكومة ولاية جنوب دارفور الاثنين احتجاجاً على ازمة المواصلات التي يعانيها طلاب الجامعة منذ استئناف الدراسة بالجامعة قبل اسبوعين.

وتعاني مدينة نيالا عاصمة الولاية مشكلة مواصلات واختناقات مرورية بسبب ضيف الطرقات وقلتها بالإضافة الى تدفع آلاف السيارات غير المقننة من دول الجوار، ورفع الطلاب شعارات وهتافات تطالب بتوفير المواصلات من والي الجامعة، مثل لا تعليم في واقع أليم، ما بنرجع الا المواصلات ترجع.

قال عدد من الطلاب تحدثت معهم دارفور24 انهم يعانون في الوصول الى الجامعة في كل كلياتها سواء ان كانت في “موسيه او السنتر او الجامعة التقانية” لمواصلة دروسهم بسبب عدم وجود مواصلات، وقالوا انهم لن يغادروا مقر امانة حكومة الولاية الا بعد تسليم والي الولاية اللواء ركن هاشم خالد مطالبهم.

وذكر الطالب اسعد الطاهر ان الطلاب يقضون فترات طويلة في انتظار المواصلات وان عدد منهم يصلون الى القاعة بعد انتهاء المحاضرة الاولى، وابان ان معاناة الطلاب مع المواصلات مستمرة منذ فترة، وذكر ان هناك اصحاب مركبات يرفضون ترحيل الطلاب ويغيرون اتجاههم الى خطوط اخرى على الرغم من ان ترخيص مركباتهم في خط مواصلات الجامعة، مبيناً انهم جلسوا من قبل مع نقابة سائقي المركبات العامة في هذا الصدد الا ان النقابة غير جادة في معالجة هذا السلوك من قبل سائقي المركبات العامة، واشار الى انهم خرجوا من قبل في مظاهرة ووعد والي الولاية عند مقابلته انه سيضع حلاً للمشكلة، لكن للآن الحال لم يتغير.

فيما ذكر الطالب نور الدين ادم الزين ان هناك بعض الطلاب لم يتمكنوا من الجلوس لبعض اوراق الامتحانات بسبب انعدام المواصلات، واوضح ان يطالبون بتوفير مواصلات لطلاب الجامعة بتخصيص خط مواصلات، بالإضافة الى الاستعانة بوسائل ترحيل الجامعة التي قال انها تقضي اغلب اوقاتها متوقفة في الجامعة بعد الانتهاء من ترحيل الموظفين.

وطالب نور الدين بتطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بتوجيه سائقي المركبات الحكومية بنقل المواطنين الى مواقع عملهم، وقال انه متوقع ان يعالج هذا القرار جانب من المشكلة، واردف “نتوقع ان يسهم في الحل لأن البلد كلها عربات حكومية ماشة ساكت”