كشف مفوض السلام، بروفسير سليمان محمد الدبيلو، عن انعقاد مؤتمر شامل يضم ممثلين لكافة ولايات السودان يومي الخامس والسادس من ديسمبر المقبل بالخرطوم لأخذ رأي أهل السودان حول السلام للخروج بصيغة موحدة والذهاب بها للجولة القادمة للمفاوضات بجوبا.

وأكد الدبيلو خلال مخاطبته ورشة دعم المرأة الدارفوية للمشاركة في عملية السلام والمشاركة السياسية التي نظمتها بعثة “اليوناميد” بالتعاون مع مفوضية السلام بقاعة شموس بنيالا، أن جولة المفاوضات المقبلة لن تكون كمفاوضات النظام البائد التي كانت تُبنى على التكتيكات ولم تكن هنالك إرادة نحو تحقيق السلام.

وأكد أن مخرجات الورشة ستسلم لجميع المتحاورين حول قضايا السلام وستكون حاضرة في كافة ملفات السلام سواء كانت “القضايا الإنسانية وعودة النازحين وقضايا العدالة والمصالحة أو قضايا الأرض والحواكير والثروة والحكم وقضايا منظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة وكافة القضايا التي ستطرح”.

وشدد على أهمية رأي المرأة في تلك القضايا آملا أن تكون مخرجات هذه الورشة هادية للجميع، مشيراً إلى أن هذه الورشة تعتبر الأولى وستليها العديد من الورش في ولايات دارفور الخمس بجانب ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وولايات الشرق لتمتد لتشمل ولايات الوسط لأن التهميش طال حتى ولاية الخرطوم.