أعلن رئيس اللجنة الاجتماعية والفئوية بولاية غرب دارفور العقيد ركن محمد محمود محمد، اليوم (الأربعاء)، التوصل إلى المصالحة بين قبيلتي الفور والمهادي في منطقة أم تجوك بمحلية كرينك.

وقال إن الطرفين اتفقا على طي صفحة الصراع بفضل الجهود التي بذلت من الإدارة الأهلية واللجان التي شكلتها حكومة الولاية لتقريب الشقة وإصلاح ذات البين.

وأشاد محمد، بمساعي الإدارة الأهلية برئاسة السلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دارمساليت، لافتا إلى أن المصالحة حددت سداد الديات لذوي القتلى والتعويضات للمصابين في الأحداث التي شهدتها المنطقة.

وأكد اهتمام والي الولاية وحرصه لتحقيق الأمن والاستقرار وطمأنة المواطن في الولاية، كاشفا عن أن الطرفين سيقومان بسداد الالتزامات المالية في الأيام القليلة القادمة تأكيداً على جديتهما في إنهاء المشكلة والعيش في سلام ووئام في المنطقة.

وقطع بأن انتهاء مشكلة أم تجوك يعتبر حسماً لمحاولات بعض الجهات لجر الولاية إلى مشكلات متعددة في مختلف المناحي.

يُذكر أن الصراع الذي نشب بين الفور والمهادي، وقع نهاية شهر رمضان من العام الماضي 2019م، حيث يُعد هذه الصراع إمتداد لحرب إندلعت شرارتها في العام 2003، وقادتها حكومة الإنقاذ البائدة بزعامة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وطبقاً لإحصائية الأمم المتحدة، فإن النزاع في إقليم دارفور بغرب السودان أوقع 300 الف قتيل وتسبب في نزوح 2,5 مليون شخص من منازلهم.