واشنطن- دارفور24

اعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اليوم قرار بلاده ترفيع التمثيل الدبلوماسي مع السودان و تبادل السفراء بعد فجوة استمرت  لقرابة ربع القرن

و قال في بيان اصدره و نشر في الموقع الرسمي للخارجية الامريكية اليوم الاربعاء ان بلاده ترحب ترحيبا حارا بزيارة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك في اول زيارة رسمية له لواشنطون.

و قال بومبيو “ترحب وزارة الخارجية  الامريكية  ترحيبا حارا برئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك” في أول زيارة له إلى واشنطن، ويسرنا اليوم أن نعلن أن الولايات المتحدة والسودان قد قررا بدء عملية تبادل السفراء بعد فجوة استمرت 23 عامًا”.

ويزور رئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك هذه الايام الولايات المتحدة الامريكية في ثاني زيارة له لواشنطن منذ توليه رئاسة الحكومة في سبتمبر الماضي، ويجري حمدوك سلسلة لقاءات مع المسئولين في الادارة الأمريكية لبحث جملة من الملفات والقضايا على رأسها رفع اسم السودان قائمة الدول الراعية للارهاب.

واشار وزير الخارجية الامريكي الى ان هذا القرار يعد خطوة مهمة إلى الأمام في تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، خاصة وأن الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون تعمل على تنفيذ الإصلاحات الواسعة بموجب الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري الصادر في 17 أغسطس 2019.

و قال بومبيو نتطلع إلى العمل مع مجلس الشيوخ  الامريكي لاجازة تسمية السفير الامريكي لدى السودان.

في الاثناء قال رئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك في تغريدة له على حسابه في الفيسبوك ان هذه خطوة ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين السودان والولايات المتحدة مهمة نحو إعادة بناء السودان وتقديمه للعالم بصورته الجديدة والحقيقية، واضاف “بعد انقطاع دام 23 عاماً من العظيم أن نشهد بدء عملية تبادل السفراء بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية” .