بدأت اليوم (الاثنين)، أول جلسة مفاوضات بعد تمديد إعلان جوبا، بين وفدي الحكومة السودانية برئاسة النائب الأول لرئيس محلس السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، والجبهة الثورية، ورؤساء المسارات الخمس للمفاوضات.

وركّزت الجلسة على بلورة جدول وأجندة مناقشة القضايا الأساسية والالتزام بالتوصل إلى اتفاق قبل حلول الخامس عشر من فبراير 2020.

ودعا رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار، إلى دمج الفصائل المسلحة في الجيش والقوى الأمنية، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على وحدة البلاد.

وقال عقار في تصريحات صحفية، على هامش انطلاق مفاوضات السلام، إن وحدة السودان وأمنه أهم مرتكزاتنا في مفاوضات جوبا للسلام، مؤكداً أهمية توحيد الجيش السوداني وإعادة هيكلة القوات الأمنية لضمان استدامة السلام.

وأشار عقار، إلى أن حسم علاقة الدين بالدولة يجب أن يتم عبر مؤتمر دستوري يجمع كل السودانيين، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن العملية السلمية في السودان ستؤسس لبناء علاقات خارجية سليمة.

ورأي أن فترة الشهرين كافية للتوصل لاتفاق سلام لكل السودانيين في ظل توفر الرغبة والإرادة لدى جميع الأطراف، مشيرا إلى أن المسارات الخمس تعمل على حل القضايا في إطار قومي مع احترام خصوصية كل منطقة.

وتتمثّل المسارات الخمس في المنطقتين (جبال النوبة والنيل الأزرق) والوسط ودارفور والشمال.

وكانت الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، قد وقعتا، مساء السبت الماضي، اتفاقاً لتجديد إعلان جوبا لحسن النوايا يستمر حتى 14 فبراير المقبل، ووقع عن الحكومة رئيس وفدها المفاوض الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الاول لرئيس مجلس السيادة.