أجاز الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، في وقت متأخر من مساء (الأحد)، الموازنة العامة للدولة للعام 2020، (المُعدلة) التي قدمت الى الاجتماع المشترك، وعدد من القوانيين المصاحبة، بعد ضغط من قوى الحرية والتغيير ورفضها رفع الدعم عن المحروقات (البنزين والجازولين).

وبلغت جملة الإيرادات للموازنة 568.3 مليار جنيه والمصروفات، 16.10 مليار جنيه، مصروفات التنمية 58 مليار جنيه، والعجز الكلي 73 مليار جنيه من الناتج المحلي للإيرادات.

وتضاعفت الصحة ثلاثة مرات، بينما قفز التعليم إلى 60 مليار، وتضاعفت الحماية الاجتماعية إلى 74 مليار جنيه، والدفاع انخفض من 9% إلى 7% .

وأعلن وزير المالية ابراهيم البدوي في تصريحات بالقصر الرئاسي، عقب اجتماع مطول للمجلسين، التراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات على أن يترك الأمر لمؤتمر اقتصادي يحدد لاحقاً.

ونوّه إلى أن اهم ملامح الميزانية أنها ميزانية سلام، بالتركيز على التعليم والصحة والسلام، لافتاً إلى أن إجمالي الانفاق على التعليم والصحة والدفاع والحماية الاجتماعية يصل إلى 43% من الموازنة.

يٌذكر أن مجلس الوزراء، كان قد أجاز في وقت متأخر من مساء (الجمعة)، الماضية الموازنة، وأقر رفعاً تدريجياً للدعم السلعي خاصة المحروقات، وأبقى على دعم القمح وغاز الطبخ ومضاعفة الرواتب، قبل أن يتراجع أمس ويعلن التراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات حالياً.

إلى ذلك أجاز مجلسي السيادة والوزراء، عدد من القوانين المصاحبة شملت قوانين الضريبة.